أفضل 7 فيتامينات لعلاج مرض الثعلبة

أفضل 7 فيتامينات لعلاج مرض الثعلبة
أفضل 7 فيتامينات لعلاج مرض الثعلبة

مرض الثعلبة هو مرض مناعي ذاتي يهاجم فيه الجهاز المناعي بصيلات شعر الشخص، مما يتسبب في تساقط الشعر، تؤثر الثعلبة البقعية بشكل تقديري 2%. 

 

وعندما يصاب الشخص  بداء الثعلبة، تتسلل الخلايا الالتهابية إلى بصيلات الشعر، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر، غالبًا ما يحدث تساقط الشعر هذا على فروة الرأس، ولكنه قد يؤثر أيضًا على الحواجب والرموش وشعر الوجه، وشعر الجسم. 


وداء الثعلبة يمكن أن يحدث لأي شخص، في أي عمر، ولا يميز على أساس العرق أو الجنس، وفي كثير من الأحيان ، يظهر على شكل بقع دائرية من تساقط الشعر الكامل.

 

وتقول إليزابيث جيديس بروس ، أخصائية الأمراض الجلدية المعتمدة في ويستليك للأمراض الجلدية في أوستن ، تكساس:  «في الحالات الأكثر شدة يمكن أن تؤثر على فروة الرأس بأكملها».

 

ويمكن للأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة أن يفقدوا كمية كبيرة من شعر الرأس والوجه والجسم، وفقًا للدكتورة لين ناباتالونج، المديرة الطبية للأمراض الجلدية. 

 


أفضل 5 علاجات للثعلبة في عام 2022، بحسب موقع healthline: 

الكبريت

الكبريت الموجود في عصير البصل يساعد على إعادة نمو الشعر، وقامت دراسة صغيرة باختباره على الأشخاص المصابين بالثعلبة البقعية ، والتي تسبب تساقط الشعر بشكل غير مكتمل. 


ويتم إعداد الوصفة عن طريق وضع نصف عصير البصل على فروة الرأس مرتين في اليوم، وبعد ذلك يتم غسل الشعر بالطريقة العادية. 


ولوحظ أنه بعد  أسبوعين ، عادت 74٪ من مجموعة عصير البصل إلى نمو بعض الشعر ، مقارنة بـ 13٪ من مستخدمي ماء الصنبور. 

فيتامين الحديد 


تساعد هذه المغذيات الحيوية جسمك على تكوين الدم ، وترتبط المستويات المنخفضة منه بتساقط الشعر، وتأكد من تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم والأسماك والدواجن والتوفو والبروكلي وجميع أنواع الخضر.

 على الرغم من ذلك ، تحدث إلى طبيبك قبل تناول أقراص الحديد، يمكن أن يسبب الإفراط في القيء والإمساك. الجرعات العالية جدًا يمكن أن تكون قاتلة.

البيوتين


يصف بعض الأطباء البيوتين (المعروف أيضًا باسم فيتامين ب 7) لتساقط الشعر والحصول على نتائج جيدة. 

 


ويحتوي البيض وجنين القمح والفطر على كمية عالية من البيوتين، لا تقلق كثيرًا بشأن وضعه على فروة رأسك. 


الزنك


نظرًا لأن الزنك يساعد في معظم العمليات في جسمك لذا فأنت بحاجة إلى بعض منه في نظامك الغذائي كل يوم، إذا كانت مستوياتك منخفضة، فهناك بعض الأدلة على أن تناول الزنك عن طريق الفم يمكن أن يساعد في تساقط الشعر ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث. 


السيلكون 


يمكن أن تؤدي المستويات العالية من هذا العنصر المشترك إلى إبطاء تساقط الشعر. (ناهيك عن جعل أقفالك أكثر إشراقًا.) ستجد أنواعًا مختلفة من مكملات السيليكون في المتجر ، ولكن قد يمتص جسمك بشكل أفضل نسخة من صنع الإنسان تسمى حمض الأورثوسيليك (OSA). مع ذلك ، تحدث إلى طبيبك أولاً. ليس من الواضح مدى أمان مكملات السيليكون.

السيلينيوم


تحتوي بعض مكملات نمو الشعر على مادة مغذية تسمى السيلينيوم، يمكن أن يساعد جسمك على محاربة أي سموم تتعرض لها (مثل التدخين أو الهواء غير النظيف) والحفاظ على بصيلات شعرك صحية. 


على الرغم من أن الجرذان والفئران التي تحتوي على نسبة منخفضة من السيلينيوم تبدأ في الصلع، إلا أن هذا لم يثبت صحة البشر، ويمكن أن يسبب الكثير من السيلينيوم في الواقع تساقط الشعر، وكذلك مشاكل في الذاكرة الخاصة بك.


الميلاتونين


قد تعرف الميلاتونين على أنه "هرمون النوم"، كثير من الناس يأخذونه كمكمل غذائي للحصول على قسط جيد من الراحة في الليل أو لتقليل اضطراب الرحلات الجوية الطويلة.


 لكن الكريم الذي يحتوي على الميلاتونين يمكن أن يعزز نمو الشعر أو يبطئ من تساقطه. 


وفي إحدى الدراسات، الأشخاص الذين استخدموا مزيج الميلاتونين على فروة الرأس شهدوا تساقطًا أقل للشعر في 30 يومًا.

 

اقرأ أيضا | الثعلبة .. داء المشاهير في هوليود ويسبب تساقط الشعر