أحمد حلمى نجم مهرجان روتردام للفيلم العربي

مهرجان روتردام للفيلم العربي
مهرجان روتردام للفيلم العربي

أحمد سيد

انطلق أمس مهرجان روتردام للفيلم العربي في دورته الـ15، والذي  تستمر فعالياته حتى السبت المقبل، ويشارك فيه 40 فيلم “روائي طويل وقصير” من 20 دولة عربية وأجنبية، ويحضر المهرجان عدد من النجوم العرب، أبرزهم التونسي ظافر العابدين واللبنانية دارينا الجندي. 

 

وكشف روش عبد الفتاح - مدير المهرجان - عن تفاصيل فعاليات المهرجان، والذي يشهد مشاركة فيلم “خط في الدائرة”، الذي يقوم ببطولته كريم قاسم، وكان الفيلم قد حصل على جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم روائي قصير من المهرجان القومي للسينما، ويشارك في بطولته منى هلا، مسعد سالم، أحمد مصطفى، ومن تأليف وإخراج محسن عبد الغني، ويعرض الفيلم القصير “قهوة فريال” إخراج مهند الكاشف، وتأليف تامر عبد رب النبي، وبطولة هبة عبد الغني، أحمد مصطفى، كريم أبوالفتوح، أكمل المعداوي، وديانا سعد، وتدور أحداثه حول لقاء عابر بين شاب انطوائي وإحدى نزيلات مستشفى الأمراض النفسية.

 

كما وقع الاختيار على فيلم الختام، حيث قررت إدارة المهرجان عرض فيلم “واحد تاني” الذي يعرض حاليا تجاريا، ويقوم ببطولته أحمد حلمي.

 

كما يعرض فيلم “برا المنهج” إخراج عمرو سلامة، وبطولة ماجد الكدواني، روبي، أسماء أبو اليزيد، وعمر شريف.. يشارك أيضا في المهرجان فيلم “حامل اللقب” إخراج هشام فتحي وتأليف هشام ماجد وإيهاب بليبل، ويشارك في بطولته إلى جانب هشام ماجد كلا من دينا الشربيني، محمد سلّام، أحمد فتحي، محمد ثروت، دنيا ماهر، ليلى عزالعرب، محمد كيلاني.

 

يعرض بالمهرجان أفلاما من دول أوروبية أيضا، لكن موضوع الفيلم يكون عربيا أو صناعه عرب، مثل الفرنسي “مجنون فرح” الذي يتكون من فريق عمل تونسي بالكامل.

 

هناك أيضا إهتمام في المهرجان بالأعمال التي تتناول قضية اللاجئين، مثل “أوروبا” الذي يتناول موجة اللجوء السوري عبر المجر إلى دول أوروبا الغربية عام 2015، والعنصرية التي تعرض لها هؤلاء اللاجئين في غابات شرق أوروبا.