موسكو: المختبرات البيولوجية في أوكرانيا خطر على الأمن العالمي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

صرحت موسكو بأن المختبرات البيولوجية في أوكرانيا خطر على الأمن العالمي .

ومن ناحية اخرى رفضت السفارة الروسية بالولايات المتحدة الأمريكية الاتهامات الغربية الموجهة إلى موسكو بأنها "تهدد بالسلاح النووي" وتشكل مخاطر على المواقع النووية في كييف.

وأشارت السفارة الروسية في بيان لها على موقع "تيليجرام"، حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية،  إلى أن التلميحات الغربية إلى المخاطر على المواقع النووية على الأراضي الأوكرانية والتي يزعم أنها ظهرت نتيجة العملية العسكرية الخاصة، وكذلك الاتهامات بالتهديد بالسلاح النووي تعتبر غير مبررة.

ولفتت السفارة  في بيانها، إلى أن روسيا تميل إلى التعاون البناء من أجل عقد المؤتمر العاشر لاستعراض العمل بمعاهدة حظر انتشار السلاح النووي المزمع في نيويورك بين أيام (1 حتى 26) أغسطس القادم، معربة عن أملها بأن تبدي واشنطن ما يكفي من الإرادة السياسية والتفكير السليم لوضع مصلحة المعاهدة فوق الاعتبارات السياسية الضيقة.

اقرأ أيضًا: النواب الروسي: الغرب حاول عزلنا لكنه عزل نفسه في النهاية

ودعت السفارة الروسية لدى واشنطن إلى "عدم نسيان الدور الرئيسي لمعاهدة حظر انتشار السلاح النووي في ضمان الأمن والاستقرار العالمي"، مشيرة إلى أهمية تهيئة الظروف للحوار بعيدا عن المجابهة والتسييس.

يذكر أن المؤتمر حول معاهدة حظر انتشار السلاح النووي كان من المقرر أن يعقد في مايو 2020، ولكن تم تأجيله بسبب انتشار وباء فيروس كورونا.. حيث أنه يعقد مرة واحدة كل خمس سنوات.

 وعلى الأرض، تتواصل العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية ، منذ بدايتها في 24 فبراير المنصرم.

واكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوجانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لقت غضبًا كبيرًا من كييف وحلفائها الغربيين.