أعراض التهاب المفاصل الصدفي .. قد تفاجئك بعض العلامات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
Advertisements

التهاب المفاصل الصدفي هو نوع من التهاب المفاصل، حيث يصيب بعض الأشخاص المصابين بالصدفية ، وهي حالة تؤدي إلى تكون بقع حمراء متقشرة على الجلد.

يؤثر مرض التهاب المفاصل الصدفي تقريبًا على 30 % من المصابين بالصدفية ، وهو الاكثر انتشارا لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 45 عامًا، لا توجد علاقة بين شدة الصدفية وشدة مرض التهاب المفاصل الروماتويدي.

 

عادةً ما يتطور مرض التهاب المفاصل الصدفي بعد ظهور الصدفية ، لكن بعض الناس يصابون بألم في المفاصل قبل أن يلاحظوا أي أعراض مرتبطة بالجلد.

 

اقرأ ايضا:لفقدان دهون البطن.. 5 عادات تفعلها عند تناول الطعام في سن الـ50

 

ووفقا لما ذكره موقع هيلث لاين، هناك 5 أعراض  يجب مراقبتها إذا كنت تعتقد أنك مصاب بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي.

 

آلام أو تصلب المفاصل
يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي التهابًا في المفاصل ، مما قد يسبب الألم والتصلب، وقد تشعر بهذا في مفصل واحد فقط أو في عدة مفاصل، وعادة ما تؤثر على:الركبتين، أصابع، اصابع الارجل، الكاحلين، اسفل الظهر.


قد تختفي أعراض الألم والتيبس أحيانًا ثم تعود وتزداد سوءًا في أوقات أخرى، وعندما تهدأ الأعراض لبعض الوقت ، يُعرف ذلك بالهدوء. عندما تتفاقم ، يطلق عليها اسم اشتعال.

 

تورم المفاصل 
تربط المفاصل العظام داخل الجسم ، بما في ذلك القدمين والكاحلين والركبتين والوركين والمعصمين وغير ذلك، وأنها محاطة بأنسجة رخوة تعمل على تبطين العظام على كلا الجانبين، وعندما يتراكم السائل في الأنسجة ، يمكن أن يحدث التورم.

قد يكون تورم المفاصل مصحوبًا بما يلي:"الكزازة"، الم، عدم انتظام شكل الأصابع في الحالات المزمنة


التورم في المفاصل بسبب الالتهاب هو علامة شائعة لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي، وتنتج الأنسجة الملتهبة الحرارة ، لذلك قد تشعر أيضًا بالدفء عند لمس مفاصلك.

 

قد يشمل علاج التهاب المفاصل الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي،  الأدوية أو العلاج الطبيعي أو طرقًا أخرى للمساعدة في تخفيف الانزعاج.

 

مسامير محفورة
قد تكون التغييرات التي تطرأ على أظافرك ، مثل التنقر ، علامة مبكرة على مرض التهاب المفاصل الروماتويدي، وتظهر الأظافر المحفورة بوعرة أو منبعجة.

 

تأليب الأظافر هواكثر شيوعا في الأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب المفاصل الروماتويدي والذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا.

 

تشمل أعراض تقصف الأظافر: انخفاضات في أظافر اليدين أو القدمين، تغيرات في لون الأظافر، تغيرات في شكل الظفر، سماكة الأظافر.


وأشارت دراسة إلى أن التغيرات الصدفية في الأظافر تنبئ بأمراض المفاصل والتهاب المفاصل، ويمكن أن تؤثر الصدفية نفسها أيضًا على الأظافر ، مما يجعلها تبدو وكأنها مصابة بعدوى فطرية .

 

حوالي 50% من المصابين بالصدفية وحوالي 80 % من المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي يصابون بتغيرات في الأظافر ، تُعرف أحيانًا باسم صدفية الأظافر .


فصل الأظافر
المسامير التيتسقط أو منفصلة من سرير الظفر الخاص بك قد يكون أيضًا علامة على مرض التهاب المفاصل الصدفي، وهذا ما يسمى بانحلال الظُفر .

 

يمكن أن يحدث انحلال الظفر مع أو بدون تأليب ، على الرغم من أن وجود الأخاديد المستعرضة ، أو الأخاديد التي تجري أفقيًا عبر الظفر ، يبدو أنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بـمرض التهاب المفاصل الصدفي.

 

إذا كنت تعاني من انحلال الظفر ، سيبدأ أظافرك في تقشير فراش الظفر. واعتمادًا على السبب ، قد يتحول أيضًا إلى اللون الأصفر أو الأخضر أو ​​الأرجواني أو الأبيض أو الرمادي، ولا يكون انحلال الظفر مؤلمًا في العادة.

 

من المهم أن تحافظ على أظافرك قصيرة إذا كنت تعاني من الانفصال ، لكن لا تفرط في تقليمها، وما عليك سوى قص الجزء المصاب بمجرد ظهور الظفر الجديد، ويمكن أن يزول انحلال الظفر إذا تم علاج السبب الأساسي.

 


آلام أسفل الظهر
يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل الصدفي إلى حالة تسمى التهاب الفقار، وهذا يسبب تورم في المفاصل ، وخاصة في العمود الفقري.

 

وفقًا لجمعية التهاب الفقار الأمريكية ، فإن 20 % من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الصدفي ، سيصابون بالتهاب الفقار الصدفي.

 

تشمل الأعراض الشائعة لالتهاب الفقار ما يلي: آلام أسفل الظهر، ألم عضلي، التهاب العين، ألم الورك، إعياء، وفي بعض الحالات ، تندمج مفاصل الحوض العجزي في الواقع معًا، عادةً ما يستهدف علاج التهاب الفقار الألم والالتهاب للمساعدة في تقليل الأعراض. تشمل بعض العلاجات الممكنة ما يلي:

العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين أو النابروكسين
الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض (DMARDs)
حقن الستيرويد أو قطرات العين
علاج بدني
في الحالات الشديدة ، جراحة في الظهر أو الورك
قد يوصي طبيبك أيضًا بإجراءات نمط الحياة ، مثل:

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتقليل الألم والتورم وعدم القدرة على الحركة
العلاجات الساخنة والباردة للألم
نظام غذائي مضاد للالتهابات
إذا كنت تدخن ، فأقلع عن التدخين

 

تورم أصابع اليدين أو القدمين
قد يبدأ التهاب المفاصل الروماتويدي في مفاصل أصغر ، مثل مفاصل أصابع اليدين أو القدمين ،وقد يكون التهاب الفقار مصحوبًا بالتهاب الأصابع أو تورم إصبع القدم أو مفاصل الأصابع. 

 

يُقدر أن التهاب الدكتايل يصيب ما يصل إلى 50٪ من المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي ، وهو غير شائع في أنواع أخرى من التهاب المفاصل ، باستثناء النقرس أو النقرس الكاذب .

 

عندما يكون سبب التهاب المفاصل الروماتويدي، قد يؤثر على الأصابع الفردية بشكل مختلف. على سبيل المثال ، قد تنتفخ يدك اليسرى بينما لا تنتفخ يدك اليمنى.

 

على عكس الأنواع الأخرى من التهاب المفاصل ، يميل التهاب المفاصل الصدفي إلى جعل إصبعك أو إصبع قدمك يبدو منتفخًا ، وليس المفصل فقط.

Advertisements