تعرف على مرض «لايم النادر» وكيفية علاجه 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

رغم كم الاكتشافات والأمراض الغامضة التى توصل لها الباحثون والعلماء إلا أنه هناك الكثير من الخبايا التى لا نعرف عنها شيئًا والتى قد نكتشفها عن طريق البحث الدقيق أو بالصدفة .

مثل هذا المرض فبحسب ماقالت دراسة صينية جديدة إن 14% من سكان العالم أصيبوا بمرض لايم الذين ينقله القراد. 

ومنذ اكتشاف المرض في 1975 أصبح أكثر الأمراض الحيوانية المنشأ المنقولة بالقراد، انتشاراً، بحسب موقع نيو ساينتست.

واعتمد البحث الجديد على بيانات 89 دراسة سابقة أجريت بين 1984 و2021، لنتائج تحليل عينات دم من أكثر من 150 ألف شخص، وتوصلت إلى أن 1 من كل 7  حول العالم، أصيب بمرض لايم.

وقالت الدراسة التي أجريت في جامعة كونمينغ الطبية 3 مناطق فيها أعلى معدلات إصابة في العالم، هي وسط أوربا بـ 20.7%، وشرق آسيا بـ 15.9%، وأوروبا الغربية بـ 13.5%.

بينما يقل معدل الإصابة في أمريكا الشمالية عن 9%، وفي بقية العالم عن 5%، وينتقل مرض لايم عبر حشرة القراد، ويسبب أعراضاً منها الحمى، والصداع، والطفح الجلدي، والضعف بعد أيام أو أسابيع من اللدغة.

بإلاضافة أنه يرجع سبب المرض إلى بكتريا البوريليا برغدورفيرية، ويمكن علاجه بالمضادات الحيوية، ولا تزال التجارب على لقاحات مضادة مستمرة، دون الموافقة على أي منها، حتى الآن.

وليس هذا فحسب حيث حذرت الدراسة من أثر محتمل للتغيرات المناخية على إنتشار حشرة القراد وإطالة موسمها، وبالتالي انتقالها إلى مناطق أخرى من العالم.

وأشارت أيضًا إلى أن فصول الصيف الأطول والشتاء الأكثر دفئاً والتغيرات في معدل هطول الأمطار يمكن أن تلعب دوراً في توزيع القراد، وفي انتشار مرض لايم.
اقرأ أيضا بعد عشرين عاما من لدغة حشرة.. بريطانية تكتشف إصابتها بمجموعة أمراض