بيع مزهرية صينية تعود للقرن الـ 18 بقيمة 1.8 مليون دولار

صينية تعود للقرن الثامن عشر الميلادى
صينية تعود للقرن الثامن عشر الميلادى

باع رجلٌ وعاءً صينيا قديما؛ في مارس من العام الماضي، مقابل 35 دولارا، وعاد إلى بيته مسرورا، فقد تخلص من الوعاء القديم!! ... لم يدر بخلد ذاك المسكين أن الإناء أثري؛ يعود للقرن الخامس عشر الميلادي، إذ سرعان ما باعه المشتري في مزاد علني بـ 722 ألف دولار!! ...

وبعد تلك الواقعة ببضعة أشهر؛ قامت إحدى دور المزادات بالإعلان عن بيع طبق صيني قديم بما يوازي 170 ألف دولار، غير أن دار المزادات فوجئت بالإقبال الكبير والتنافس الشديد على شراء الطبق، حتى تضاعف سعره عشر مرات فبيع بـ مليون و700 ألف دولار، على أمل بيعه لاحقا بسعر أكبر من قبل المشتري؛ فقد ثبت أن الطبق يعود للقرن السادس عشر الميلادي!

اقرأ ايضا «السياحة والآثار» في أسبوع.. الكشف عن كتل حجرية من عهد خوفو «الأبرز»

ومؤخرا.. ومنذ أيام، تم عرض هذه المزهرية الصينية، الزرقاء، والتي تعود للقرن الثامن عشر الميلادي، تم عرضها داخل صالة مزادات بنحو 180 ألف دولار، إلا أنها بيعت بـ مليون و800 ألف دولار!!

 

يؤكد الباحث الأثرى د. حسين دقيل أن دار المزادات قالت انها اشترت تلك المزهرية من مواطن صيني؛ كان قد ورثها عن والده، الذي سبق وان تحصّل عليها في ثمانينات القرن الماضي مقابل بضع مئات من الجنيهات الإسترلينية.. وظل الابن مهملا لها تاركا إياها بركن خاوٍ داخل مطبخه؛ على اعتبار أنها لا أهمية لها، إلى أن اكتشفها تاجر خزف خبير، فأخذها من الابن وباعها لدار المزادات. 

 

هذه المزهرية؛ من الخزف، زرقاء اللون، مذهبة، وفضية، ترجع لفترة حكم الإمبراطور الصيني تشيان لوغ (1736 – 1795م)، ويبلغ طولها 61 سم.٣