4 أسباب عند الإصابة بالطفح الجلدي.. أبرزها الأكزيما التحسسية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الطفح الجلدي هو أي منطقة بها جلد متهيج أو منتفخ على جسمك، وغالبًا ما تكون الطفح الجلدي حكة ومؤلمة ويمكن أن تظهر بشكل مختلف على ألوان البشرة المختلفة، في حين أنها توصف غالبًا باللون الأحمر ، إلا أنها قد تكون أرجوانية أو رمادية أو بيضاء على درجات لون البشرة الداكنة.


ووفقا لما ذكره موقع هيلث لاين، هناك العديد من الأسباب المختلفة للطفح الجلدي.

 

المرض الخامس

تشمل الأعراض الصداع والتعب والحمى المنخفضة والتهاب الحلق وسيلان الأنف والإسهال والغثيان، ويعتبرالأطفال أكثر عرضة من البالغين للإصابة بطفح جلدي.


وقد يكون الطفح الجلدي أحمر فاتح دائري على الخدين ، لكنه قد يكون أقل وضوحًا على درجات لون البشرة الداكنة، عادة بعد الطفح الجلدي على الوجه ، قد يظهر طفح جلدي على الذراعين والساقين والجزء العلوي من الجسم وقد يكون أكثر وضوحًا بعد الاستحمام بالماء الساخن.

 

العُدّ الوردي

مرض جلدي مزمن (طويل الأمد) يمر بدورات من التلاشي والانتكاس، وقد تحدث الانتكاسات بسبب الأطعمة الحارة والمشروبات الكحولية وأشعة الشمس والضغط والبكتيريا المعوية هيليكوباكتر بيلوري.


تشمل الأنواع الفرعية الأربعة للوردية مجموعة متنوعة من الأعراض، كما تشمل الأعراض الشائعة احمرار الوجه وانتفاخات حمراء مرتفعة واحمرار الوجه وجفاف الجلد وحساسية الجلد، وعلى درجات لون البشرة الداكنة ، قد تظهر نتوءات بنية أو بنية مائلة للصفرة ، ويمكن أن يكون للطفح الجلدي لون داكن.


 

التهاب الجلد التماسي

يظهر بعد ساعات إلى أيام من التلامس مع مسببات الحساسية، وله حدود واضحة ويظهر عادةً في مكان تلامس بشرتك مع المادة المهيجة، وعلى درجات لون البشرة الفاتحة ، يمكن أن تظهر باللون الأحمر، وقد يكون أقل وضوحًا على درجات لون البشرة الداكنة.


 

الأكزيما التحسسية

قد يشبه الحرق، وغالبًا ما توجد على اليدين والساعدين، ويكون الجلد متهيج أو متقشر أو خام، وقد يكون بها بثور قشرية على درجات لون البشرة الفاتحة ، يمكن أن تظهر باللون الأحمر.


على درجات لون البشرة الداكنة ، يمكن أن يسبب بقع بنية أو أرجوانية أو رمادية داكنة.