القباج: 12 ألف متطوع بوحدات التضامن الاجتماعى بالجامعات لتنمية شخصية الطالب

نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

تجاوز عدد المتطوعين بوحدات التضامن الاجتماعى بالجامعات 12 ألف طالب شاركوا بقوة في كل الأنشطة من ندوات ومعسكرات وورش عمل ودورات تدريبية وزيارات ميدانية خارجية، جعل وزارة التضامن تمنح محور التطوع أولوية كبيرة فى برامجها، حيث نفذت وحدات التضامن الاجتماعى خلال الفترة من يونيو 2021 حتى مايو 2022 أكثر من 900 نشاط مع المتطوعين، وهدفت الوحدات من خلال خطة أنشطتها فى السنة الأولى من تواجدها بالجامعات إلى نشر ثقافة التطوع  وتنمية شخصية الطالب ونفذت ما يقرب من 317 نشاطا توعويًا.


وأكد التقرير الذى تلقته نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى من د.صلاح هاشم مستشار الوزارة  للسياسات الاجتماعية ومنسق عام البرنامج داخل الجامعات، عن أنشطة وإنجازات قطاع التطوع بوحدات التضامن الاجتماعى بالجامعات أن مفهوم التطوع يهدف إلى تنمية شخصية بناءة قادرة على العمل ولديها قدر على  المسئولية المجتمعية.

وتنفيذ معسكرات قادة التطوع، ورش القيادة والتبعية، معسكرات قادرون باختلاف، ورش تنمية المهارات المختلفة مثل «كيف تكون قائدا ناجحا والإقناع والتفاوض، التطوع والعمل الجماعى، وأساليب النجاح» وعدد من المبادرات وحملات التوعية مثل تطوع بوعى، سيب بصمتك، أنا متطوع أنا مسئول.


كما قامت باستثمار طاقات الشباب لتكون طاقات فعلية وعملت على تنمية شخصية المتطوع المنتج، فنفذت 349 نشاط تمكين اقتصادى شمل ندوات وورش عمل ودورات تدريبة «المشروعات الصغيرة، الحرف اليدوية المتنوعة، وورش ريادة الأعمال، كيفية دراسة جدوى المشروعات الصغيرة ورش التسويق»، حتى عملت الوحدات على تنظيم 9 معارض وإدخال المتطوعين كعارضين فى المعارض التى نفذتها داخل الجامعات تحت شعار «المتطوع المنتج».

 

ومن جانب آخر عمدت الوحدات على تأهيل متطوعيها لسوق العمل فنفذت العديد من الندوات وورش العمل تحت مسمى  «جلسات الإرشاد الوظيفى».

اقرأ أيضا | «وزارة مصغرة» فى كل جامعة | 50 ألف طالب يستفيدون من القروض والخدمات.. والعمل التطوعى أولوية