ارتفاع أسعار الغذاء في بريطانيا وجونسون يدعو لحل سريع لأزمة الحبوب

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

حذر تقرير نشرته صحيفة «الجارديان» البريطانية من أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية فى المملكة المتحدة قد يصل إلى 15٪ هذا الصيف، وهو أعلى مستوى منذ أكثر من 20 عاما. وأفاد معهد توزيع البقالة فى تقرير بأنه من المحتمل أن تكون اللحوم والحبوب ومنتجات الألبان والفواكه والخضراوات هى الأكثر تضررا من هذا الارتفاع، بسبب التأثير الناتج عن الحرب فى أوكرانيا ووقف الإنتاج فى الصين المتأثر بإجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا، ووقف تصدير المواد الغذائية الرئيسية مثل زيت النخيل من إندونيسيا والقمح من الهند.

وقال إن المنتجات التى تعتمد على القمح، مثل الدجاج ولحم الخنزير ومواد المخابز، من المرجح أن تواجه أسرع ارتفاع فى الأسعار حيث تضافرت مشاكل الصادرات والإنتاج من أوكرانيا، وهى منتج كبير للحبوب، مع العقوبات المفروضة على روسيا، وهى منتج رئيسى آخر.


وأشار التقرير إلى أن التضخم قد سيستمر على الأقل حتى الصيف المقبل، لكنه قد يستمر بعد ذلك نتيجة لمجموعة من العوامل مثل اضطراب التجارة المرتبط بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والطقس غير المواتى فى نصف الكرة الشمالى أو المزيد من الإضعاف للجنيه الاسترليني.


فى غضون ذلك، أعرب رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، خلال محادثة هاتفية مع الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكي، عن أمله فى إحراز تقدم فى تصدير الحبوب الأوكرانية فى الأيام المقبلة.


وفى وقت سابق، قال وزير الخارجية التركى مولود جاويش أوغلو إن الآلية التى اقترحتها الأمم المتحدة لحل «مشكلة الحبوب» مقبولة، وأن تركيا حددت موقفها لوزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف خلال زيارته لأنقرة.

وتحدثت الأمم المتحدة مرارا عن خطر حدوث أزمة غذائية بسبب نقص الحبوب، واتهم الغرب روسيا بمعارضة توريد الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية، فى حين رفضت موسكو بشكل قاطع مثل هذه الاتهامات.
 

اقرأ أيضا | بايدن يحمل روسيا المسئولية عن ارتفاع مستوى التضخم وأسعار البنزين في أمريكا