تحصين 768 ألف رأس ماشية من الحمى القلاعية بالإسكندرية

أرشيفية
أرشيفية

ما بين الاستشارات البيطرية وحملات التطعيم الوقائية والعلاج، تواصل مديرية الطب البيطري بالإسكندرية، دورها الفعال في الحفاظ على الصحة العامة للمواطن وزيادة الثروة الحيوانية.

اقرأ أيضاً | «الإسكندرية»: تكثيف الرعاية للطيور والمواشى

وكشف اللواء يوسف عبد الحميد شباط، مدير مديرية الطب البيطري بالإسكندرية، عن وجود 24 وحدة طب بيطري بالمحافظة تقدم الخدمات المختلفة والتي تتمثل في حماية كافة الحيوانات والدواجن من الأمراض الوبائية الفتاكة، فضلا عن عمل حملات تطعيم للتحصين من الأمراض كل 4 شهور وأخرى كل 6 شهور.

وأوضح أنهم يقومون أيضا بعمل حملات على مراكز بيع الأدوية للتأكد من صلاحيتها وعدم غشها للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، لافتا إلى أن الحملات تشمل أيضا متابعة صلاحية اللحوم داخل وخارج المجازر ومحلات الجزارة والثلاجات الخاصة بحفظ وسلامة اللحوم والأسماك والدواجن.

نشر الوعي البيطري للمواطن عامة والمربين بشكل خاص من خلال الندوات جزء لا يتجزأ من دور الطب البيطري، كما أشار مدير مديرية الطب البيطري بالإسكندرية، مبينا أنه جرى تنظيم 812 ندوة استرشادية من خلال الوحدات المنتشرة في ربوع الإسكندرية.

وكشف  "شباط" أنه تم تحصين 768 ألف حيوان من الحمى القلاعية فضلا عن تحصين 70ألف رأس من جدري الضأن و 48 ألف رأس من جدري الماشية و546 ألف رأس من حمى الوادي المصدع و77 ألف من التسمم و 70 ألف رأس من الطاعون.

وقال إن المديرية أيضا من خلال أطبائها يقومون بحملات للتلقيح الصناعي والذي يضمن جودة عالية للسلالات الجديدة حيث تم تلقيح نحو 6287 حيوان فضلا عن علاج نحو 8 آلاف حيوان من أمراض تناسلية.

وبحسب إحصائية أعدتها مديرية الطب البيطري لنشاطها في الفترة من يناير 2021 وحتى مايو 2022 فقد تم علاج نحو 25 ألف حيوان من أمراض باطنة وجلدية وجراحة، فيما تم علاج 373 ألف دواجن وأرانب من الأمراض المختلفة، فضلا عن تحصين 550 ألف داجن من الأمراض المختلفة، كما تم رش وتجريع 460 ألف حيوان من الطفيليات الداخلية والخارجية وتحصين 27 ألف كلب وقطة من مرض السعار.