خطة لتنمية الثــروة الحيوانية بهدف مقاومـة الأمــــــــــــراض ورفع الإنتاجية

«الإسكندرية»: تكثيف الرعاية للطيور والمواشى

الطب البيطرى أثناء فحص الحيوانات بالأسواق
الطب البيطرى أثناء فحص الحيوانات بالأسواق

أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية الاهتمام بتنمية الثروة الحيوانية بالمحافظة، وتوفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية لوقايتها من الأمراض، والعمل على زيادة إنتاجيتها لتلبية احتياجات المواطنين، مشيراً إلى أنه تم تكليف مديرية الطب البيطرى فى المحافظة بتكثيف حملات تحصين الماشية للقضاء على أمراض الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع للحفاظ على ثروتنا الحيوانية من أى إصابات مرضية.
وأشاد الشريف بالمجهود الذى تبذله مديرية الطب البيطرى بقيادة الدكتور يوسف عبد الحميد شباط،

فى تحصين وتنمية الثروة الحيوانية بالمحافظة، حيث حصلت محافظة الإسكندرية على المركز الثانى على مستوى 27 محافظة من محافظات الجمهورية؛ من حيث نسبة تغطية الحملة القومية الثانية لتحصين الماشية ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع.

 من جهتها قالت الدكتورة صباح جارح، مدير عام الإدارة العامة للوقاية بمديرية الطب البيطرى فى الإسكندرية، إن إجمالى ما تم تحصينه من المواشى والطيور مؤخرا، بلغ 84 ألفا، و419 رأس ماشية وطائر، بواقع 77 ألفا و559 رؤوس ماشية، و6860 ألف طائر بمختلف الأحياء.. وأضافت أن مديرية الطب البيطرى فى الإسكندرية تواصل تنفيذ حملات مختلفة على معظم المناطق التابعة للأحياء، لتحصين المواشى والطيور ضد أمراض الجدرى والحمى القلاعية والحمى القلاعية المتعدد والوادى المتصدع الميت، والتسمم الدموى وإنفلونزا الطيور، وطاعون المجترات..

وأوضحت أنه تم تحصين 25 ألفا و658 رأس ماشية، (أبقار وجاموس وأغنام) ضد مرض الحمى القلاعية، و33 الفا و296 رأس ماشية (أبقار وجاموس وأغنام) ضد مرض حمى الوادى المتصدع، و2070 رأس ضد مرض النيمو باك الزيتي، كما تم تحصين 6897 رأس أبقار ضد مرض الجلد العقدي، و8846 رأس أغنام ضد مرض جدرى الأغنام، وتحصين 792 رأساً ضد طاعون المجترات، فضلًا عن تحصين 6860 طائر (دجاج وبط ووز وديوك رومي)، بلقاح إنفلونزا الطيور خلال الشهر.


ولفتت إلى أن التحصينات تتم بالوحدات البيطرية المنتشرة فى جميع أحياء الإسكندرية، والمديرية بمنطقة محطة مصر والمزارع، سواء للمواطنين الذين يقدمون إلى مقار هذه الجهات لتحصين ماشيتهم وطيورهم أو تنتقل اللجنة البيطرية لمقار حضانات التربية فى البيوت والمزارع، للتحصين حسب طلبهم.