مساعد وزير التموين: الدولة تتحمل 70 قرشاً عن كل رغيف خبز مدعم يوميًا

 الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين للاستثمار
الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين للاستثمار

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين للاستثمار، إن الدولة تتحمل 70 قرشا عن كل رغيف خبز مدعم، يشتريه المواطن يوميًا، حيث أن رغيف العيش يصرف للمواطن على البطاقة التموينية بـ5 قروش، وتكلفته تصل إلى 75 قرش، وتتحمل الدولة فرق الزيادة السعرية.

وأضاف خلال كلمته بمنتدى الاستثمار المؤثر وتعزيز دور القطاع الخاص في التنمية، أن المخابز التموينية والتي يصل عددها إلى 30 ألف مخبز، تُنتج 275 مليون رغيف خبز يوميًا، أي أن الدولة تتحمل ما يقرب من 275 مليون يوميًا فرق الزيادة السعرية.

وأشار مساعد أول وزير التموين للاستثمار إلى أنه من المتوقع أن يرتفع سعر تكلفة رغيف العيش إلى جنيه، وذلك بسبب الزيادات السعرية التى يشهدها العالم.

تجدر الاشارة إلى أن الدولة تنفق سنوياً نحو 66 مليار جنيه لتوفير رغيف الخبز المدعم  لصالح 72 مليون مواطن، ومن ثم يحصل ثلثي الشعب تقريبًا على خبز مدعم من الدولة، حيث يحصل كل مواطن مقيد بالبطاقة التموينية على خمسة أرغفة بسعر خمسة قروش للرغيف الواحد، في حين تتحمل الدولة ممثلة في وزارة التموين فرق التكلفة، حيث تنتج مخابز التموين من 250 إلى 270 مليون رغيف مدعم يوميًا.

وقامت وزارة التموين والتجارة الداخلية مطلع يونيو الجاري، في إطار إعادة هيكلة منظومة الدعم التمويني، وضبط قواعد البيانات، بحذف أصحاب السيارات الحديثة، من موديل 2018 وحتى موديل 2022 من قاعدة بيانات مستحقي الدعم السلعي فقط، مع الإبقاء على صرف حصص الخبز المدعم المقررة لهم، نظرا لتظلم الكثيرين منهم، تقديم طلبات بالابقاء على الخبز المدعم، حيث أنه يعد سيد المائدة بالنسبة للأغنياء والفقراء.

إقرأ أيضا|قيادة تموينية تنتهي من دراسة لاتاحة الخبز المدعم للجميع دون أعباء مالية| خاص