قيادة تموينية تنتهي من دراسة لاتاحة الخبز المدعم للجميع دون أعباء مالية| خاص

 الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين
الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين

تنفق الدولة سنويا نحو 66 مليار جنيه لتوفير رغيف الخبز المدعم  لصالح 72 مليون مواطن، ومن ثم يحصل ثلثي الشعب تقريبا على خبز مدعم من الدولة، حيث يحصل كل مواطن مقيد بالبطاقة التموينية على خمسة أرغفة بسعر خمسة قروش للرغيف الواحد، في حين تتحمل الدولة ممثلة في وزارة التموين فرق التكلفة، حيث تنتج مخابز التموين من 250 إلى 270 مليون رغيف مدعم يوميا .

وقامت وزارة التموين والتجارة الداخلية مطلع يونيو الجاري، في إطار اعادة هيكلة منظومة الدعم التمويني، وضبط قواعد البيانات ، بحذف أصحاب السيارات الحديثة، من موديل 2018 وحتى موديل 2022 ،من قاعدة بيانات مستحقي الدعم السلعي فقط ، مع الإبقاء على صرف حصص الخبز المدعم المقررة لهم ، نظرا لتظلم الكثيرين منهم، تقديم طلبات بالابقاء على الخبز المدعم ، حيث أنه يعد سيد المائدة بالنسبة للأغنياء والفقراء .

كما يسعي الكثير من غير المدرجين على قائمة مستحقي الدعم للحصول على الخبز المدعم، نظرا لأنه مصنع من دقيق استخراج 82% مما يجعل قيمته الغذائية أعلى كثيرا من الخبز السياحي الذي يتم إنتاجه باستخدام دقيق استخراج 72%، بالإضافة إلى أنه سهل الهضم لكبار السن والأطفال.

وفي هذا السياق، كان الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والتحول الرقمي، قد تقدم في وقت سابق بدراسة لاتاحة خبز التموين لجميع أفراد المجتمع دون التقيد بالبطاقة التموينية، ودون أعباء مالية جديدة تثقل الموازنة العامة للدولة.

وتقوم الدراسة التي تقدم بها مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والتحول الرقمي، على استخراج كارت خبز للقادرين والاغنياء الراغبين في الحصول على خبز التموين، بحيث يتم شحن هذا الكارت بالقيمة الفعلية لتكلفة الرغيف وفقا لاحتياجاته من الخبز، ويتم شحن الكارت عن طريق البريد أو اي وسيلة من وسائل السداد الالكتروني .

وذكرت الدراسة أن الغني والفقير كل منهم سيشتري الخبز من نفس المكان سواء بالكارت المشحون مقدما بالقيمة الفعلية للرغيف ، أو بالبطاقة التموينية، وبذلك لن يتسرب الدعم، ولن تفلح الحيل التي كان يتبعها ضعاف النفوس للاستيلاء على أموال الدعم ، ببيع حصة الفقراء من الخبز للقادرين

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، أكد بالأمس أن حق المواطن كما هو على ‏بطاقة الدعم حال قام بصرف حصته من الخبز يوميًا أو كل ‏ثلاثة أيام بناءاً على ما هو موجود على بطاقة التموين وبناءًا ‏على عدد الارغفة المخصصة لكل بطاقة بعدد الأفراد ‏الموجودين بها.

وأضاف المصيلحي أن ‏المواطن من حقه أن يقوم بصرف حصته بعد يومين فى حال ‏صرفة لثلاثة أيام من الخبز مقدمًا لانه يكون قد حصل على ‏حقه من عدد الارغفة في الأيام الثلاثة التي صرفها من رصيده ‏على بطاقة الدعم.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية أن ‏المواطن من حقه صرف حصته من الخبز المدعم يوم بيوم ‏مشيرًا الى ان الدولة تدعم رغيف الخبز بما يزيد عن ٦٦ ‏مليار جنيه سنويًا بواقع يصل الى ٥.٥ مليار جنيه شهريًا، ‏وبالتالي فان القرارات التي تتخذ تأتي للحفاظ على الدعم ‏المقدم للمواطن على بطاقة الدعم وضمان وصول الدعم الى ‏مستحقيه.‏

وطالبت وزارة التموين والتجارة الداخلية المواطنين ‏أصحاب البطاقات التموينية بعدم ترك بطاقة التموين لدى ‏اصحابه المخابز او منافذ صرف السلع التموينية.‏ 

 

اقرأ أيضا.. «التموين»: نواجه المتلاعبين .. والمواطن يصرف 5 أرغفة يومياً| فيديو