البطيخ «تريند» كل موسم صيف.. لماذا تثار الشائعات حوله؟ مسؤول يوضح

البطيخ المصري
البطيخ المصري

لماذا كل عام في هذا التوقيت تثار الأقاويل حول البطيخ المصري؟ .. حيث أصبح البطيخ «تريند» موسم الصيف، وتبدأ الأقاويل والاتهامات تواجه البطيخ الذي يعد من أكثر الفواكه التي يفضل تناولها الكثيرون، وفي هذا السياق تقدم «بوابة أخبار اليوم» حقيقة الأقاويل التي تثار حول البطيخ المصري.

مدير معهد البحوث "لا يوجد بطيخ مسرطن في الأسواق المصرية"

وقال دكتور أحمد حلمي مدير معهد بحوث البساتين لبوابة أخبار اليوم: « لا يوجد ما يسمى بالبطيخ المسرطن في مصر، ولا يوجد فواكه مسرطنه في مصر، فكل هذه الأقاويل شائعات ولا تمت للحقيقة بصلة من قريب او من بعيد».

وتابع د.حلمي كلامه قائلا: «طريقة تخزين البطيخ وبيعة بطريقة خاطئة قد تسبب تحلل للبطيخ، وقد تفسد البطيخة بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وذلك بسبب أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من السكريات، فعندما تتعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة قد يكون سبب في نضجها بطريقة خاطئة، فتفسد».

وأضاف د. حلمي: « ومن ابرز الأسباب التي قد تسبب تسمم في حالة تناول أي نوع من الفواكه وليس البطيخ فقط، هو عدم غسل المواطنين للفواكه قبل أكلها، فينصح بغسل البطيخة قبل تقطيعها وتناولها».

الإرشادات الطبية لتناول البطيخ

ومن أبرز الارشادات الطبية التي ينصح بها د.أحمد حلمي، أن يحرص المواطن على غسل البطيخ جيدا قبل تناوله، بالإضافة إلى غسل السكين التي يقطع بها البطيخ.

مصر من أكبر الدول التي تصدر المنتجات الزراعية للخارج

وأشار د.أحمد بأن مصر من أفضل الدول التي تنتج المحاصيل الزراعية، حيث ان مصر من الدول الرائدة في توريد المنتجات الزراعية حول العالم، فمصر تقوم بتوريد الفواكه والخضروات لأكثر من ١٦٠ دولة حول العالم، بل ويتم تصدير حوالي ٣٥٠ منتج زراعي لجميع أنحاء العالم منهم الأتحاد الاوربي واليابان وروسيا وغيرها من الدول.

وأوضح د. أحمد حلمي، انه لا يوجد جهة رسمية مصرية صرحت بأن البطيخ يحتوي على مواد مسرطنه، فكل هذه الشائعات هدفها ضرب المنتجات الزراعية في مصر، والدليل على ذلك على ذلك ان مصر كل عام تتوسع في تصدير منتجاتها الزراعية للخارج، وهذه المنتجات تقع لكثير من الاختبارات العلمية سواء من قبل وزارة الزراعة او من قبل الدول التي يتم توريد لها المنتجات الزراعية.

وزارة الزراعة " الفاكهة والخضروات المصرية آمنه ومنتجاتنا الزراعية تتمتع بسمعة متميزة في كافة الأسواق العالمية"

ونفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ما تم تداوله في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي حول تسبب تناول البطيخ والخوخ والطماطم في حدوث حالات تسمم أو مغص معوي أو إصابة هذه المنتجات بأمراض تشكل خطورة على المواطنين.

ونفت الوزارة ذلك الكلام جملة وتفصيلا مُؤكدةً أنه لا صحة لانتشار أنواع مسمومة أو ملوثة من البطيخ والخوخ بأي من الأسواق على مستوى الجمهورية، وذلك في بيان رسمي لوزارة الزراعة المصرية.

و وشددت الوزارة على أن كافة المنتجات والسلع الزراعية المتداولة بالأسواق سليمة وآمنة تماماً، وخالية من أي مبيدات أو كيماويات، ويتم إخضاعها لعملية رقابة وفحص دقيقة ومحكمة من قبل الهيئات الرقابية لرفع جودة السلع الغذائية المصرية، للتأكد من مطابقتها لكافة المواصفات القياسية، كما أنه لا يوجد أي دليل على ما يتم تداوله بهذا الشأن بصورة مباشرة.

 ‏

وأوضحت الوزارة بأنه يتم تصدير 350 منتجًا زراعيًا لأكثر من 150 دولة حول العالم، ولا يوجد في أي دولة حظر على الصادرات الزراعية المصرية، وهو ما يؤكد على جودة المنتجات الزراعية المصرية.

 وناشدت الوزارة جميع وسائل الإعلام و مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات التي لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة قلق المواطنين.

وأكدت وزارة الصحة في بيان لها بأنه سوف يتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية ضد من يتعمد نشر اخبار كاذبة تثير القلق والبلبلة لدى المواطنين وتؤثر على سمعة الصادرات الزراعية المصرية في الخارج.