أمراض الصيف وطرق الوقاية منها.. تعرف عليها

أمراض الصيف
أمراض الصيف

ترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف بشكل كبير مما يؤثر على صحتك سلبا، خاصة مع التعرض المستمر لها.

لذا نوضح لك في السطور القادمة تأثير حرارة الصيف على جسمك و أمراض الصيف، والإشارات التي عليك الانتباه لها.

عندما يتعامل الجسم مع الحرارة المرتفعة، يحاول تقليلها عن طريق إفراز العرق، إن لم ينجح في ذلك ترتفع درجات حرارة الجسم، مما قد يؤدي للإصابة بـ أمراض الصيف مثل ضربة شمس، أو الإنهاك الحراري، أو الإغماء، ومع زيادة درجة الحرارة أو العبء الحراري، قد يشعر بعض الناس: زيادة التهيج. فقدان التركيز، والقدرة على القيام بالمهام العقلية. فقدان القدرة على العمل. الدوار والهذيان.

هناك عوامل ترفع من احتمال إصابتك بأمراض الحرارة وهي: العمر، الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات أو أعمارهم أكثر من 65 عاما. التعرض لتغيرات الطقس المفاجئ، من طقس بارد إلى ساخن. زيادة الوزن أو السمنة تجعلك أكثر تأثرا بالحرارة. تناول الأدوية مثل مدرات البول ومضادات الهيستامين.

 

ومن النصائح الهامة للوقاية من امراض الصيف أولا ارتداء الملابس لتغطية الجسم، يرتدي البعض ملابس قصيرة الأكمام، وهذا قد يعرضهم لخطر الإصابة بحروق الشمس إذا تعرضوا لدرجات حرارة عالية لفترة طويلة، والأفضل هو ارتداء ملابس تغطي الجسم حتى لا يتعرض مباشرة لحرارة الشمس، وأن تكون الملابس قطنية، وفضفاضة حتى لا تشعر بالحر، وهناك نوع من الملابس به عامل حماية من الشمس يمكنك ارتدائه، خاصة لو كنت من الرياضيين، كما يجب ارتداء النظارة الشمسية لحماية عينيك، ووضع واقي شمس بعامل حماية قوي لا يقل عن 15 لحماية بشرتك.

 

ثانيا ترطيب الجسم ، شرب الماء أمر هام للحفاظ على ترطيب الجسم وشرب الكثير من السوائل، وتجنب شرب الكحول، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة، لأنها تفقد الجسم الكثير من الماء، مما قد يعرضك لخطر الجفاف، وأمراض الحرارة.

 

ثالثا عدم التعرض للحرارة البقاء في المنزل، وعدم الخروج عند ارتفاع درجات الحرارة الشديد، وتجنب السفر في تلك الأوقات، من الأماكن التي تتأثر بارتفاع درجات الحرارة وتحتفظ بالحرارة العالية السيارات فلا تترك طفلك بها فترة طويلة، فالأطفال أكثر عرضة للإصابة بأمراض الحرارة. 

 

رابعا النوم الحصول على قسط وافي من النوم، فالجسم المرهق يزداد تأثره بالحرارة، وتظهر أعراض الدوار، والإرهاق أسرع، لذا حاول قبل الخروج في الحرارة أن تكون نمت جيدا، وشربت كمية كافية من السوائل.

 

اقرأ ايضا|هاني الناظر يقدم نصائح للتعامل مع أشعة الشمس الحارقة