إيران: وقف كاميرات الوكالة الدولية في المواقع النووية يتم بحضور مفتشيها

محمد إسلامي
محمد إسلامي

أكد محمد إسلامي، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أن وقف الكاميرات التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، في المواقع النووية الإيرانية يتم بحضور مفتشي الوكالة.

وقال إسلامي لوكالة "إيرنا" الإيرانية، اليوم الثلاثاء 14 يونيو، "الكاميرات التي نوقفها، نوقفها بحضور مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

كما شدد على أن الكاميرات المتوقفة في المنشآت النووية خارج بنود الاتفاق النووي والكاميرات المرتبطة باتفاقية الضمانات تعمل بشكل طبيعي.

ولفت إسلامي إلى أن بلاده لم تحد من رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مضيفا: "في عقيدتنا الدفاعية واستراتيجياتنا الوطنية لا وجود لأسلحة الدمار الشامل والفتاوى الشرعية تمنعنا من ذلك".

ويذكر أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، كشف في وقت سابق اليوم، أن الولايات المتحدة أبلغت طهران بأن القرار الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية "فارغ من المضمون"، في إشارة إلى أنه مجرد قرار شكلي.

هذا وتبنى مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية مؤخرا قرارا بشأن "تعاون إيران غير الكافي" مع المنظمة الدولية، وأشار إلى أن طهران لم تقدم إيضاحات كافية بشأن العثور على آثار لمواد نووية في ثلاثة مواقع غير معلن عنها.

في أعقاب ذلك، أعلنت الحكومة الإيرانية فصل بعض كاميرات المراقبة التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية في إحدى المنشآت النووية الإيرانية، مشيرة إلى أن تلك الكاميرات لا تدخل ضمن تعهد طهران في اتفاق الضمانات الموقّع مؤخرا مع الوكالة.

وتأتي التطورات في وقت يهيمن الجمود على المحادثات الرامية لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والقوى الكبرى.

اقرأ أيضًا: الطاقة الذرية تحذر : إيران ستوقف عمل 27 كاميرا لمراقبة نشاطاتها النووية