الكنيسة الإنجليزية: عار علينا ترحيل اللاجئين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

انتقد قادة الكنيسة الإنجليزية خطط الحكومة لإعادة مهاجرين غير شرعيين إلى رواندا كحل لقضية اللجوء فى المملكة المتحدة، بينما دافعت وزيرة الخارجية البريطانية بشراسة عن الخطة جاء ذلك فى رسالة نشرها رئيس أساقفة كانتربري، جاستن ويلبى ويورك ستيفن كوتريل، إضافة إلى 23 من أساقفة الكنيسة الإنجليزية فى صحيفة «التايمز» اليوم.


وتم نشر الرسالة تزامنا مع بدء برنامج لإعادة اللاجئين غير الشرعيين إلى أفريقيا، المقرر أن يبدأ اليوم، وهو ما أثار سخطا بين نشطاء حقوق الإنسان، إلا أن المحكمة العليا فى لندن ومحكمة الاستئناف دعمت هذا القرار، حيث من المتوقع أن تغادر الرحلة الأولى إلى كيجالى عاصمة رواندا، إلا أن العدد الدقيق للمهاجرين على متن هذه الرحلة غير معروف. 


وكان من المقرر ترحيل حوالى 37 شخصا اليوم، إلا أن جمعيات خيرية قالت إن من بينهم أشخاصا فروا من أفغانستان وسوريا وإيران والعراق.
مع ذلك، أدت سلسلة من الطعون القانونية الناجحة إلى خفض هذا الرقم إلى سبعة، وفقا لجمعية «كير فور كاليس» Care4Calais الخيرية.


وتابعت رسالة الأساقفة: «سواء غادرت رحلة الترحيل الأولى إلى رواندا اليوم أم لا، يجب أن تكون هذه السياسة عارا علينا كبلد، لأن تراثنا المسيحى يجب أن يلهمنا التعامل مع طالبى اللجوء بالرحمة والصدق والعدالة، كما فعلنا ذلك لقرون».

ومن جانبها أصرت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، على أن هؤلاء، سيكونون على متن أول رحلة جوية ترسل طالبى لجوء من المملكة المتحدة إلى رواندا، وقالت: «إذا لم يكونوا على متن تلك الطائرة، سيكونون على متن الطائرة التالية».

اقرأ أيضا |الثلاثاء.. طرح النسخة الإنجليزية من الموقع الرسمي للكنيسة الأرثوذكسية