اقتراح لبناني حول النزاع البحري مع إسرائيل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

استقبل الرئيس اللبنانى ميشال عون اليوم الوسيط الأمريكى لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، أموس هوكشتاين، بعد تصاعد أزمة ملف الغاز البحرى بين لبنان وإسرائيل. وشارك فى اللقاء المدير العام للأمن العام اللبناني، اللواء عباس إبراهيم، ونائب رئيس مجلس النواب، الياس بو صعب، والسفيرة الأمريكية دوروثى شيا.

وقدم عون لهوكشتاين ردا على المقترح الأمريكى الذى سبق للأخير أن قدمه قبل أشهر، على أن ينقل هوكشتاين الموقف اللبنانى إلى الجانب الاسرائيلى خلال الايام القليلة المقبلة. وشدد عون على حقوق لبنان السيادية فى المياه والثروات الطبيعية، متمنيا على الوسيط الأمريكى العودة سريعا إلى لبنان ومعه الجواب من الجانب الإسرائيلي.


وذكرت قناة «الجديد» أن عون قدم ردا شفهيا للوسيط الأمريكي، على اقتراحه الذى تقدم به عبر السفيرة الأمريكية فى مارس الماضي، وأن الرد تضمن اقتراحا جديدا من لبنان.

ونقلت القناة عن مصادر بقصر بعبدا قولها إن هوكشتاين سينقل الاقتراح اللبنانى إلى إسرائيل الأسبوع المقبل، وسيعود مع الجواب إلى لبنان.


والتقى هوكشتاين أيضا قائد الجيش اللبنانى العماد جوزيف عون الذى جدد دعم المؤسسة العسكرية لأى قرار تتخذه السلطة السياسية. كما التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتى الذى أكد على الموقف اللبنانى «الموّحد» من مسألة ترسيم الحدود والحرص على استمرار الوساطة الأمريكية.


وكان وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب قد طمأن اللبنانيين، بعدم وجود مؤشرات من جانب إسرائيل وحزب الله لاندلاع حرب رغم التهديدات المتبادلة بين الطرفين. وقال فى تصريحات لصحيفة «النهار» اللبنانية إن لبنان والولايات المتحدة وإسرائيل يريدون إنجاز اتفاق.

اقرأ ايضا | الحريري يأمل في صدور قرار في سبتمبر بشأن الحدود البحرية