السويد تسجل تضخم قياسي في 30 عاما..وألمانيا تصل لأقصى حد منذ 1974

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

سجلت السويد أعلى معدل تضخم منذ عام 1991، بلغ زهاء 7.2%، وفقا لما أعلنه مكتب الإحصاء بالمملكة اليوم الثلاثاء، 14 يونيو 2022.

ووفقا لهذه البيانات، فقد ارتفع التضخم منذ أبريل 2022 بنسبة 1% دفعة واحدة، حيث أثر ارتفاع الأسعار في المقام الأول على الكهرباء والوقود والأغذية وسلع الصناعات الخفيفة في ظل هذه الظروف. ويعزو الخبراء هذه الحقيقة إلى ارتفاع أسعار الطاقة.

وقد تم تسجيل معدلات تضخم سنوية قياسية بلغت 7.4% في الدنمارك، بينما كان السبب الرئيسي لذلك هو رفض الدنمارك شراء الغاز الروسي مقابل الروبل، ما أدى إلى زيادة تكلفة الكهرباء والوقود والمواد الغذائية. 

اقرأ أيضا: الأسهم الأوروبية تنخفض بنسبة 3.9% في أسبوع بسبب مخاوف رفع الفائدة

أما في ألمانيا فقد تسارع التضخم إلى 7.9% في مايو من 7.4% في الشهر السابق، متجاوزا الرقم القياسي للمرة الثالثة على التوالي، حسب بيانات المركز الفدرالي للإحصاء.

وقال رئيس المركز الفدرالي للإحصاء، جورج ثيل، في تصريح ،اليوم الثلاثاء: "بلغ التضخم في ألمانيا حدا أقصى للشهر الثالث على التوالي. والسبب الرئيسي لارتفاع التضخم هو استمرار ارتفاع أسعار الطاقة"، مشيرا كذلك إلى تسجيل زيادة في أسعار كثير من السلع الأخرى.

وأضاف أن "آخر مرة تم تسجيل فيها مثل هذا المستوى المرتفع من التضخم كانت في شتاء 1973-1974، عندما ارتفعت أسعار النفط بشكل حاد نتيجة أزمة النفط".

وأوضح المسؤول الألماني أن الأوضاع حول أوكرانيا تسببت في ارتفاع أسعار الطاقة بشكل خاص، وهذا ما يؤثر بشكل كبير على التضخم.

وأشار إلى أن أسعار الغاز الطبيعي ارتفعت بنسبة 55.2% مقارنة بشهر مايو 2021، وأسعار الوقود بنسبة 41%.