المفوضية الأوروبية: 500 مليون يورو لدعم الشركات الفنلندية المتضررة من أزمة أوكرانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وافقت المفوضية الأوروبية على خطة فنلندية بقيمة 500 مليون يورو لدعم الشركات المتضررة من تداعيات العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، وذلك بموجب إطار مساعدة الدول الأعضاء على تجاوز الأزمات المؤقتة.

وقالت نائبة الرئيس التنفيذي للمفوضية مارجريت فيستاجر، والمسئولة عن سياسة المنافسة -في بيان نشرته المفوضية- إن هذه الخطة ستُمكن فنلندا من دعم الشركات في جميع القطاعات المتأثرة بالأزمة الحالية والعقوبات ذات الصلة، وهذه خطوة مهمة للتخفيف من الأثر الاقتصادي لأزمة أوكرانيا، ونحن بينما نواصل الوقوف مع أوكرانيا وشعبها، نستمر في الوقت نفسه في العمل عن كثب مع الدول الأعضاء لضمان إمكانية وضع تدابير الدعم الوطني في الوقت المناسب وبطريقة منسقة وفعالة، مع حماية تكافؤ الفرص في السوق الموحدة.

وكانت فنلندا قد أخطرت المفوضية بخطة قيمتها 500 مليون يورو لدعم الشركات الفاعلة من جميع الأحجام والمتضررة من الأزمة الجيوسياسية الحالية والعقوبات ذات الصلة، باستثناء القطاعات المالية والزراعية الأولية وتربية الأحياء المائية وصيد الأسماك.

وبموجب ذلك، سيحق للمستفيدين المؤهلين تلقي مبالغ محدودة من المساعدة التي سوف تتوفر في أشكال من بينها، منح مباشرة ومزايا ضريبية وطرق سداد وقروض، بحسب ما جاء في نص البيان.