بالتعاون بين مستشفى 57357 وعلوم الأزهر

دراسة تكشف قدرة الخلايا الجذعية لعلاج كورونا في البشر والالتهاب الشعبي بالطيور

خلايا جذعية لعلاج «كورونا»
خلايا جذعية لعلاج «كورونا»

كشفت دراسة حديثة، نشرت بمجلة Cells، وأجريت بالتعاون بين وحدة بحوث البروتيوميكس والميتابولوميكس بمستشفى 57357، وكلية علوم الأزهر، عن قدرة الخلايا الجذعية المستخرجة من الحبل السرى على مكافحة فيروس كورونا فى البشر والالتهاب الشعبى المعدى فى الطيور، حيث كشفت الدراسة ، عن احتواء الإفرازات الخلوية لهذه الخلايا الجذعية على زيادة كبيرة فى البروتينات المناعية والبروتينات المضادة للفيروسات بما يسهم فى منع حدوث العدوى الفيروسية  .

ويقول د.سامح مجد الدين رئيس وحدة بحوث البروتيوميكس والميتابولوميكس بمستشفى 57357 ، إن فيروس كورونا المستجد فى البشر والالتهاب الشعبى المعدى فى الطيور من الفيروسات التاجية المعدية والمميتة، والتى تتسبب فى أمراض الجهاز التنفسى المدمرة للإنسان والدجاج.


وقد أدى غياب العلاجات الفعالة إلى تفاقم حالات التفشى لهذه الفيروسات ، بما جعل الحاجة ملحة إلى اكتشاف المزيد من الأدوية والأساليب العلاجية الجديدة للسيطرة على انتقال الفيروس وتفاقم المرض.


وتقدم هذه الدراسة رؤية جديدة حول استخدام الأساليب التى تعتمد على الخلايا الجذعية المستخرجة من الحبل السُّرِّى،  لمكافحة عدوى فيروس كورونا فى البشر والالتهاب الشعبى المعدى فى الطيور،كما يمكن أن تسهم هذه الدراسة فى تطوير أساليب فعالة لمكافحة هذه الفيروسات الخطيرة، ومنع تفشى فيروس كورونا فى المستقبل.