خطة لتنمية الثروة الحيوانية.. كفر الشيخ: حملات مُكثّفة تُغطي قرى المحافظة

تعقيم مزارع تربية العجول
تعقيم مزارع تربية العجول

تقدم 105 وحدات بيطرية خدماتها لأهالى محافظة كفر الشيخ، ورغم ضعف الإقبال على هذه الوحدات فإن مديرية الطب البيطرى بالمحافظة تبذل جهودا مكثفة للوصول إلى المزارعين ومربى الماشية والطيور لتقديم الدعم والعلاج خاصة فى الأمراض الوبائية، وذلك من خلال الحملات التى تغطى جميع قرى المحافظة.

قال حسن إبراهيم «مزارع»: امتلك 3 بقرات ولا أعتمد فى علاجها على الوحدة البيطرية لضعف الإمكانات بها، واتحمل عبء الكشف وصرف العلاج من خلال طبيب بيطرى خاص، حتى لا تتعرض أبقارى للخطر، خاصة فى ظل إصابة العديد من المواشى بأمراض معدية وعلى رأسها الحمى القلاعية.

وافقه الرأى فريد رأفت «مزارع»، حيث أكد أن معظم مربى الماشية لا يذهبون إلى الوحدات البيطرية إلا فى أضيق الحدود لضعف الإمكانات بالوحدات البيطرية .

وأشار إلى أن المزارعين ومربى الماشية يعانون من ارتفاع أسعار الأدوية البيطرية والكشف الخاص.

من جانبه أكد د. محمد بشار مدير مديرية الطب البيطرى بكفر الشيخ أن المزارعين ومربى الماشية يفضلون إحضار طبيب بيطرى إلى موقع تربية المواشى عوضا عن نقلها إلى الوحدات البيطرية، ولذلك تقوم مديرية الطب البيطرى بتنظيم حملات بالقرى بالتعاون مع جامعة كفر الشيخ والجمعيات الأهلية لضمان الوصول إلى قطاع كبير من مربى الماشية والطيور على مستوى المحافظة .

وبالنسبة للأمراض الوبائية التى تشكل خطورة على صحة الحيوان والإنسان فإنه يتم تنظيم حملات دورية لتحصين الحيوانات والطيور منعا لانتشار هذه الأمراض، ومن بينها مرض الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، ويتم تطعيم الماشية ضد هذين المرضين من خلال فرق تجوب كل قرى المحافظة كل 4 أشهر، كما يتم تطعيم الأبقار كل 9 أشهر ضد مرض الجلد العقدى، وتطعيم الأغنام كل 9 أشهر ضد مرض جدرى الضأن.