الزراعة: نعمل على زيادة التلقيح الصناعي للماشية لتحسين الإنتاج

ماشية
ماشية

قال الدكتور عادل التراس، مستشار وزير الزراعة لتحسين السلالات، إن تحسين السلالات الحيوانية يتطلب قاعدة بيانات لحصر الثروة الحيوانية الموجودة في مصر حتى نستطيع أن نجري تجاربنا العلمية المتقدمة.

وأضاف "التراس"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، المُذاع عبر فضائية "الحياة"،: "نعمل على توفير أعلاف ذات جودة عالية بالإضافة إلى زيادة التلقيح الصناعي لرؤوس الماشية لتحسين سلالتها وإنتاجيتها".

وأوضح: "نقوم بتحسين السلالات المحلية وراثيا ثم الاهتمام بالرعاية البيطرية سواء صحة الحيوان أو التناسليات، وتطوير مراكز تجميع الألبان"، مردفا: "نعمل على تحسين السلالات المحلية وراثيا، والمعروف أن السلالات المصرية المحلية يكون إنتاجها من الألبان بمعدل من 2 إلى 5 كيلو يوميا، أما الجاموس المصري يكون من 6 إلى 8 كيلو، لكن السلالات الأجنبية عالية الموجودة في الدول الأوروبية يصل إنتاجها في اليوم الواحد أكثر من 50 كيلو لبن".

وقال مستشار وزير الزراعة لتحسين السلالات،: "الدولة تقوم حاليا بإنشاء قاعدة بيانات دقيقة لتمكنها من رفع الكفاءة الإنتاجية من الألبان واللحوم".

وأردف: "قمنا بتلقيح بعض السلالات المحلية وبالفعل زاد معدل الإنتاج من 2 أو 5 كيلو إلى 10 كيلو في الجيل الأول".

وتابع: "في الفترة من 2020 إلى 2022 بلغ عدد جرعات التلقيح الاصطناعي 2.6 مليون جرعة، وهذه الجرعات أعطت نتائج إيجابية بمعدل مليون جرعة".