خطة لتنمية الثـروة الحيوانية بهدف مقاومـة الأمراض ورفع الإنتاجية..

«شمال سيناء»: عدم رصد أيــة حالات وبائية

متابعة مستمرة لمشروعات تربية الأبقار
متابعة مستمرة لمشروعات تربية الأبقار

قال الدكتور حسن البيك مدير مديرية الطب البيطرى بشمال سيناء، إنه يجرى تنفيذ حملة تطعيم لتحصين الماشية والأغنام ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع بالقرى والتجمعات، وفقا لخطة التحصين المعلن عنها للحفاظ على الثروة الحيوانية.. حيث تعد من أخطر الأمراض التى تصيب الثروة الحيوانية وإمكانية انتقالها للإنسان.


مؤكدا أن الحملة تستهدف نحو60 ألف رأس من الماشية والأغنام والأبقار، وذلك من أول شهر مايو الماضى وتستمر حتى عيد الأضحى المبارك، ضمن خطة الهيئة العامة للخدمات البيطرية لحماية الثروة الحيوانية من انتشار الأمراض الوبائية.


وقال إن الفِرق البيطرية تطرق منازل المربين إلى جانب وصول المربين إلى مقر الحملة، لفحص الماشية وتحصينها، فضلا عن تقديم التوعية الإرشادية اللازمة لهم للحد من انتشار المرض، بالتعاون مع الوحدات المحلية للمدن والقرى لتقديم كل أوجه الدعم لفرق الأطباء البيطريين لضمان تنفيذ الحملة على الوجه الأمثل.. وأكد البيك، أن هناك عمليات تتبع لرصد الأمراض الوبائية على مستوى قرى المحافظة التى يمكن أن تنتقل من الحيوان إلى الإنسان، وعمل تقييم للحالة الوبائية بشكل عام ، وإعداد تقرير للهيئة العامة للخدمات البيطرية، حيث لم يتم رصد أى مرض حتى الآن.. مشيرا إلى أنه يجرى عمل اختبارات الأمراض المشتركة والتى يمكن أن تنتقل من الحيوان  للإنسان خاصة الحمى القلاعية ومرض السل والبروسيلا وانفلونزا الطيور.. حيث لم تظهر أى حالة إيجابية حتى الآن ، وفى حالة ظهورها يتم التخلص منها مباشرة لتحجيم انتقال المرض.


مشيرا إلى أن آخر مرة ظهرت بؤرة خاصة بمرض أنفلونزا الطيور كانت فى عام ٢٠١٧م، ولم تظهر بعدها أى حالة إيجابية بخصوص الأمراض التى يمكن أن تنتقل إلى الإنسان.


وأكد أن هناك تعاوناً مع كلية الطب البيطرى جامعة العريش عند قيامها بتنفيذ قوافل الإصحاح البيئى والتى تتضمن برامجها علاج الماشية والأغنام.

وأضاف أن أهم أسباب عدم ظهور أمراض وبائية بين الثروة الحيوانية على مستوى المحافظة، تباعد المسافات بين المربين، وتمتع المحافظة بجو نقي، واستمرار لجان التحصين فى تنفيذ برامج الاختبارات والتحصين ضد الأمراض.