رئيس الوزراء: 99% من الاستثمارات العامة نفذها القطاع الخاص

الدكتور مصطفى مدبولى
الدكتور مصطفى مدبولى

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء تعليقا على أسئلة عدد من المشاركين بجلسة حوار حول وثيقة سياسة ملكية الدولة أن 99% من كل الاستثمارات العامة التي نفذها قطاع خاص مش الدولة، رداً على سؤال للدكتور عبد الفتاح الجبالى، رئيس مدينة الإنتاج الإعلامى، أن كلمة التخارج فى الأدبيات الاقتصادية لا تعنى أن الدولة تبيع أصول أو تخصص بالكامل قائلا: "الحكومة والقطاع العام ليسوا الأنسب فى عملية الإدارة والتشغيل".

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تعليقا على وثيقة ملكية الدولة، إنه تم وضع آليات كثيرة للتخارج من القطاعات الإقتصادية.

وأوضح مصطفى مدبولي خلال جلسة حوار مع عدد كبير من الخبراء، بشأن وثيقة ملكية الدولة: "التخارج لا يعني البيع أو الخصخصة ويمكن أن تحتفظ الدولة بكامل الأصل لكن يديره قطاع خاص وهذا نوع من التخارج".

وتابع مصطفى مدبولي: "دور الخبراء هو الظهور في برامج حوارية ووسائل تواصل اجتماعي كي نوضح أن مشاركة القطاع الخاص لا تعني أن الدولة تبيع الأصول أو أن الدولة تتخلى عن دورها الرئيسي في توفير السلع وأداء الخدمات".

واستطرد مصطفى مدبولي: "الحكومة والقطاع العام ليسوا الأنسب في عملية الإدارة والتشغيل والحفاظ على الأصول على المدى المتوسط والطويل".

اقرأ أيضا | رئيس الوزراء: وثيقة سياسة ملكية الدولة بمثابة دستور اقتصادى الفترة القادمة

ودشن الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزاء، اليوم الاثنين، في جلسة حوار بحضور عدد من الخبراء والمتخصصين ورجال الاقتصاد، ورجال الأعمال والمستثمرين، وثيقة ملكية الدولة.

يأتي ذلك في إطار اهتمام الحكومة بإدارة حوار مجتمعي حول الملفات المهمة، واستيعاب مختلف الآراء والملاحظات.

يذكر أن وثيقة سياسة ملكية الدولة من شأنها أن تحدث أثرًا إيجابيًا متوقعاً يتمثل في كونها رسالة اطمئنان للمستثمر المحلي، وعنصر جذب للاستثمار الأجنبي، كما تسهم في تعزيز ثقة المؤسسات الدولية، ومن المقرر، أن يتم اذاعة الجلسة الحوارية، على الهواء مباشرة.