ما هي المخاطر المحتملة عند تناول جرعة زائدة من الفيتامينات؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعتبر تناول الفيتامينات جزءًا من الروتين اليومي لملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من إدراج إرشادات الجرعات الآمنة في معظم زجاجات المكملات ، فمن الشائع تناول أكثر مما هو موصى به.

ومن المفترض ، أن تناول جرعات عالية من فيتامينات معينة يمكن أن يفيد صحة المستهلكين بعدة طرق. ومع ذلك ، فإن تناول الكثير من بعض العناصر الغذائية يمكن أن يكون خطيرًا، وذلك حسب ما ذكره موقع هيلث لاين.

الآثار الجانبية والمخاطر المحتملة المرتبطة بتناول جرعات عالية من الفيتامينات

الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء تفرز بسهولة من الجسم ولا يمكن تخزينها بسهولة في الأنسجة، ويوجد عدد أكبر من الفيتامينات التي تذوب في الماء أكثر من تلك التي تذوب في الدهون.

تشمل الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء فيتامين ج ، بالإضافة إلى ثمانية فيتامينات ب:

فيتامين ب 1 (الثيامين)
فيتامين ب 2 (ريبوفلافين)
فيتامين ب 3 (النياسين)
فيتامين ب 5 (حمض البانتوثنيك)
فيتامين ب 6 (البيريدوكسين)
فيتامين ب 7 (البيوتين)
فيتامين ب 9 (حمض الفوليك)
فيتامين ب 12 (كوبالامين)

نظرًا لأنه لا يتم تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء بل يتم إفرازها عن طريق البول ، فمن غير المرجح أن تسبب مشاكل حتى عند تناولها بجرعات عالية.

ومع ذلك ، فإن تناول جرعات كبيرة من بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة.

على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي تناول جرعات عالية جدًا من فيتامين ب 6 إلى تلف الأعصاب ، الذي لا رجعة فيه مع مرور الوقت ، في حين أن تناول كميات كبيرة من النياسين - التي تزيد عادة عن 2 جرام يوميًا - يمكن أن يتسبب في تلف الكبد.

ومع ذلك ، فإن تناول جرعات كبيرة من بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة، على عكس الفيتامينات التي تذوب في الدهون لا تذوب في الماء ويمكن تخزينها بسهولة في أنسجة الجسم، هناك أربعة فيتامينات تذوب في الدهون: فيتامين أ، د، هـ ، ك.

بالنظر إلى أن الفيتامينات التي تذوب في الدهون يمكن أن تتراكم في الجسم ، فمن المرجح أن تؤدي هذه العناصر الغذائية إلى تسمم أكثر من الفيتامينات التي تذوب في الماء.

في حين أنه نادر الحدوث ، فإن تناول الكثير من فيتامين أ أو د أو هـ يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية ضارة.بدلاً من ذلك ، يبدو أن تناول جرعات عالية من فيتامين K غير الاصطناعي غير ضار نسبيًا ، ولهذا السبب لم يتم تحديد مستوى المدخول العلوي (UL) لهذه المغذيات.

المخاطر المحتملة لتناول الكثير من الفيتامينات

عند تناول الفيتامينات بشكل طبيعي من خلال الأطعمة ، فمن غير المرجح أن تسبب هذه العناصر الغذائية ضررًا ، حتى عند تناولها بكميات كبيرة.ومع ذلك ، عند تناول جرعات مركزة في شكل مكمل ، فمن السهل تناول الكثير ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نتائج صحية سلبية.

تحتوي الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء على ULs ، لأنها يمكن أن تسبب آثارًا جانبية ضارة عند تناولها بجرعات عالية:

فيتامين سي

فيتامين سي على الرغم من أن سمية فيتامين سي منخفضة نسبيًا ، إلا أن الجرعات العالية منه يمكن أن تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي ، بما في ذلك الإسهال والتشنجات والغثيان والقيء، ويمكن أن يحدث الصداع النصفي بجرعات 6 جرام في اليوم.


فيتامين ب 3 (النياسين).

عندما يؤخذ النياسين في صورة حمض النيكوتينيك ، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وآلام في البطن وضعف الرؤية وتلف الكبد عند تناوله بجرعات عالية من 1-3 جرام في اليوم.

فيتامين ب 6 (البيريدوكسين).

يمكن أن يسبب الاستهلاك المفرط للفيتامين B6 على المدى الطويل أعراضًا عصبية شديدة ، وآفات جلدية ، وحساسية للضوء ، وغثيان ، وحرقة ، مع حدوث بعض هذه الأعراض عند تناول 1-6 جرام يوميًا.

فيتامين ب 9 (حمض الفوليك).

قد يؤثر تناول الكثير من الفولات أو حمض الفوليك في شكل مكمل على الوظيفة العقلية ، ويؤثر سلبًا على جهاز المناعة ، ويخفي نقص فيتامين ب 12 الشديد المحتمل.

لاحظ أن هذه آثار جانبية قد يتعرض لها الأشخاص الأصحاء عند تناول جرعات كبيرة من هذه الفيتامينات، ويمكن للأفراد الذين يعانون من ظروف صحية أن يواجهوا ردود فعل أكثر خطورة عند تناول الكثير من فيتامين.

على سبيل المثال ، على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يتسبب فيتامين سي في حدوث تسمم لدى الأشخاص الأصحاء ، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى تلف الأنسجة وتشوهات القلب المميتة لدى المصابين بداء ترسب الأصبغة الدموية ، وهو اضطراب في تخزين الحديد .

هل يمكن أن يكون تناول الكثير من الفيتامينات مميتًا؟  

على الرغم من أنه من النادر للغاية أن تموت بسبب جرعة زائدة من الفيتامينات ، فقد تم الإبلاغ عن حالات وفاة مرتبطة بتسمم الفيتامينات.

على سبيل المثال ، يمكن أن يحدث فرط الفيتامين أ عن طريق تناول جرعة واحدة كبيرة تزيد عن 200 مجم من فيتامين أ ، أو الاستخدام المزمن لأكثر من 10 مرات من المدخول اليومي الموصى به.

قد تؤدي سمية فيتامين أ إلى مضاعفات خطيرة ، مثل زيادة ضغط السائل الشوكي ، والغيبوبة ، وتلف الأعضاء المميت.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن تناول جرعات كبيرة من فيتامين د - أكثر من 50000 وحدة دولية يوميًا - على مدى فترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم (فرط كالسيوم الدم) ، مما قد يؤدي إلى الوفاة.

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول فيتامينات أخرى إلى آثار جانبية قاتلة ، مثل تلف الكبد.

وجد تقرير حالة أن تناول جرعات عالية جدًا تزيد عن 5 جرام من النياسين ممتد المفعول يمكن أن يؤدي إلى الحماض الأيضي ، وتراكم الحمض في سوائل الجسم ، فضلاً عن الفشل الكبدي الحاد - وكلاهما يمكن أن يكون مميتًا.