السفير حمدي لوزا: العلاقات المصرية الافريقية تشهد تفاعلاً وتعاوناً ممتداً

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أكد  السفير حمدى لوزا، نائب وزير الخارجية  للشئون الافريقية على ان النسخة الثالثة لمنتدي أسوان للسلام والتنمية لديه عدد كبير من الشركاء المساهمين في بعض ورش العمل و لقاءات المنتدي.

مشيرا الى انه سيتم خلال المنتدى توجيه عدد من الرسائل من الامين العام للامم المتحدة ورئيس الاتحاد الافريقي ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي ،وهذه  الرسائل تعكس اهمية هذا المنتدي.


مضيفا ان توصيات المنتدي سوف  تعمم علي كافة الدول الافريقية والاتحاد الافريقي في اديس ابابا وايضا علي مقره في نيويورك.

اقرأ ايضا :- بدء فعاليات اليوم الثاني لتدريب الكوادر الأفريقية على التنمية المحلية


وتابع قائلا : نحدد انشطة تدريبيه وبحثيه عقب كل دورة للمنتدي ويجري العمل علي تنفيذها كما اكد علي الاهتمام الافريقي الكبير للمشاركة في المنتدي ،نتيجة النجاحات التي حققها المنتدي في دورتيه الماضيتين.


لافتا إلى ان العلاقات المصرية مع الدول الافريقية  تشهد  تفاعلا وتعاونا ممتدا ، قائلا : هناك تقدير كبير للمنتدي وحرص من المسئولين والمنظمات الدوليه والخبراء للمشاركة به،موضحا ان السعودية ستشارك في  جلسة امن البحر الاحمر ،مما يؤكد  اهمية المؤتمر وجدية وعمق مناقشاته. 

 

و يذكر ان منتدي اسوان منصة رفيعة المستوي تجمع قادة الدول الافريقية والمنظمات الدولية والاقليميه والمؤسسات العالمية والقطاع الخاص والمجتمع المدني جنبا الي جنب مع اصحاب الرؤي والعلماء وكبار الخبراء  للمشاركة في نقاشات عملية وطرح رؤي استشرافيه للتهديدات والتحديات الجديدة ،وهو اول محفل من نوعة في افريقيا يتناول العلاقة بين السلام والتنمية  من خلال حلول مبتكرة وطويلة المدي تعمل علي تعزيز الروابط بين السياسة والممارسة، ويتولي مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ السلام السكرتارية لمنتدي اسوان.


 وكانت مصر قد بادرت بإطلاق منتدي اسوان للسلام والتنمية المستدامين خلال رئاستها للاتحاد الافريقي عام ٢٠١٩ وفي اطار ريادتها لملف اعادة الاعمار والتنميه في مرحلة مابعد النزاعات في افريقيا.