مشاركة أفريقية واسعة في منتدي أسوان للتنمية نهاية الشهر الجاري

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

تستضيف القاهرة يومي ٢١و٢٢من شهر يونيو الجاري النسخة الثالثة لمنتدي أسوان للسلام والتنمية، والذي يعقد تحت شعار " أفريقيا في عصر من المخاطر المتتالية وقابلية التأثر المناخي : مسارات لقارة سلمية، قادرة علي الصمود  ومستدامة".


وللحديث عن هذا المنتدي والإعداد له عقدت وزارة الخارجية مؤتمرا صباح اليوم بمشاركة السفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية والسفير أحمد نهاد عبد اللطيف مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام.


وقال السفير أحمد عبد اللطيف، أن انعقاد هذا المنتدي يأتي انعكاسا لحرص مصر علي الدفع بأجندة العمل الأفريقي خلال المرحلة الدقيقة التي تشهدها العلاقات الدولية،


وقال : ستتطرق النسخة الثالثة للمنتدي التي ستعقد حضوريا وافتراضيا إلى عدد من الاولويات الهامة لافريقيا مثل دعم التعاون في مكافحة الارهاب وتجاوز تداعيات جائحة كورونا وتحقيق الامن الغذائي والدفع بجهود الاعمار والتنمية مابعد النزاعات،كما سيشهد المنتدي  انعقاد حوار للشباب الافريقي،موضحا ان  الاتحاد الافريقي لديه ٥سفراء للامن في كل انحاء افريقيا.

اقرأ أيضا :- أبو الغيط يستقبل وزير خارجية لاتفيا لتعزيز الشراكة العربية الأوروبية


وأضاف: يكتسب هذا المنتدي أهمية بالغة لكونه محطة هامة علي صعيد الإعداد للدورة السابعة لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27 والذي  تستضيفه مصر نوفمبر القادم ، حيث سيسلط الضوء علي تداعيات تغير المناخ علي جهود تحقيق السلم والتنمية في أفريقيا وذلك استنادا علي دور مصر الرائد في تعزيز التعاون الدولي والإفريقي في مجال السلم والأمن من ناحية وفي مجال تغير المناخ من ناحية أخرى.

وقال السفير حمدى لوزا :منتدي أسوان لديه عدد كبير من الشركاء المساهمين في بعض ورش العمل ولقاءات المنتدي.


وقال أن منتدي أسوان يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ومن خلاله سيتم توجيه عدة رسائل من الأمين العام للأمم المتحدة  ورئيس الاتحاد الأفريقي ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ،وهذه الرسائل تعكس أهمية هذا المنتدي.


كما أشار إلى أن عددا من الوزراء المصريين  سوف يشاركون في جلساتع حسب نوعية هذه الجلسات.

وأوضح أن استخلاصات المنتدي سوف  تعمم علي كافة الدول الأفريقية والاتحاد الأفريقي في أديس أبابا وأيضا علي مقره في نيويورك.

وتابع قائلا : نحدد انشطة تدريبيه وبحثيه عقب كل دورة للمنتدي ويجري العمل علي تنفيذها..

كما أكد علي الاهتمام الأفريقي الكبير للمشاركة في المنتدي ،نتيجة النجاحات التي حققها المنتدي في دورتيه الماضيتين.
كما أوضح أن العلاقات المصرية مع الدول الأفريقية تشهد  تفاعلا وتعاونا ممتدا .
وقال أيضا : هناك تقدير كبير للمنتدي وحرص من المسئولين والمنظمات الدولية والخبراء للمشاركة به، موضحا أن السعودية ستشارك في  جلسة أمن البحر الأحمر ، مما يؤكد أهمية المؤتمر وجدية وعمق مناقشاته. 

يذكر أن منتدي أسوان منصة رفيعة المستوي تجمع قادة الدول الأفريقية والمنظمات الدولية والإقليمية والمؤسسات العالمية والقطاع الخاص والمجتمع المدني جنبا إلى جنب مع أصحاب الرؤي والعلماء وكبار الخبراء  للمشاركة في نقاشات عملية وطرح رؤي استشرافية للتهديدات والتحديات الجديدة ، وهو أول محفل من نوعة في أفريقيا يتناول العلاقة بين السلام والتنمية من خلال حلول مبتكرة وطويلة المدي تعمل علي تعزيز الروابط بين السياسة والممارسة، ويتولي مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ السلام السكرتارية لمنتدي أسوان.


 وكانت مصر قد بادرت بإطلاق منتدي أسوان للسلام والتنمية المستدامين خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي عام ٢٠١٩ وفي إطار ريادتها لملف إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات في أفريقيا.