مسؤول إسرائيلي يبحث مع الخارجية الأمريكية استعدادات زيارة بايدن لتل أبيب

جو بايدن
جو بايدن

بحث إيال خولتا، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، اليوم الأحد 12 يونيو، مع باربرا ليف، مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط، الاستعدادات اللازمة لزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل.

وقال الإعلامي الإسرائيلي باراك رابيد، مساء اليوم الأحد، إن إيال خولتا التقى باربرا ليف، اليوم، لبحث الاستعدادات اللازمة لزيارة الرئيس بايدن إلى إسرائيل ومنطقة الشرق الأوسط.

وكانت وسائل إعلام عبرية قد كشفت في الخامس من الشهر الجاري السبب وراء ترجيح تأجيل الرئيس الأمريكي جو بايدن زيارته إلى إسرائيل.

وبحسب تقارير، كان من المقرر أن يزور الرئيس الأمريكي إسرائيل والسعودية في وقت لاحق من هذا الشهر، قرب الفترة التي يسافر فيها لحضور قمة الناتو في إسبانيا وقمة مجموعة السبع في ألمانيا. لكن شبكة NBC News الأمريكية ذكرت أن زيارة بايدن إلى السعودية وإسرائيل تم تأجيلها إلى يوليو المقبل.

وحول سبب تأجيل الزيارة، استبعد مصدر سياسي إسرائيلي رفيع المستوى تحدث لصحيفة "يديعوت أحرونوت" دون ذكر اسمه، أن يكون له علاقة بالوضع السياسي في إسرائيل.

ومع ذلك، تشير التقديرات، بحسب الصحيفة، إلى أن التأجيل سيسمح للأمريكيين بفهم أفضل لمصير حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت.

وأضافت: "في البيت الأبيض يخشون أن تسقط الحكومة (الإسرائيلية) في وقت قريب من زيارة بايدن، ما سيظهر وكأن الرئيس يتدخل في السياسة الإسرائيلية ويحاول التأثير عليها".

ويواجه الائتلاف الحاكم في إسرائيل شبح السقوط في ظل اختلافات واسعة النطاق بين مكوناته، لاسيما القائمة الموحدة حول مشاريع قوانين سيتم مناقشتها في الكنيست بينها فرض القانون الإسرائيلي على الضفة الغربية، وذلك فضلا عن خسارة الائتلاف للأغلبية البرلمانية في الكنيست ما يعني عدم قدرته (دون دعم المعارضة) على تمرير أي قوانين.

اقرأ أيضًا: بايدن يتوجه إلى أوروبا لحضور قمة مجموعة السبع وحلف الناتو