في حفل توزيع جوائز “إيمي” الذي أقيم في سبتمبر 2020، حصل المسلسل الهندي Delhi Crime “جريمة دلهي” على جائزة أفضل مسلسل درامي، ليصبح أول مسلسل هندي على الإطلاق يفوز بهذه الجائزة الدولية. تناول المسلسل قضية اغتصاب جماعي وقعت في دلهي عام 2012، ويروي تفاصيل التحقيقات منذ وقوع الحادث وحتى نجاح الشرطة في إلقاء القبض على جميع المشتبه بهم.
الطبيعة الواقعية لهذا المسلسل والقدرة الفائقة التي تمكن صانعوه من التعبير بها عن أحداث وتفاصيل تمس خصوصيات الواقع اليومي للحياة الهندية، أمر بات متكررا في طائفة من الأعمال السينمائية والتلفزيونية المتميزة التي غادرت تماما الطابع المعتاد من الرومانسية والعواطف والانفعالات والمبالغات والاستعراضات.
إذا كنت ممن توقفوا لسنوات طويلة عن مشاهدة الأفلام والدراما الهندية ثم تابعت ما أنتج منها خلال العقد الماضي، فسيباغتك ما قد يبدو تحولا كبيرا طرأ عليها، مقارنة بفترة السبيعينات والثمانينيات على سبيل المثال، عندما كان النجم أميتاب باتشان هو فتى الشاشة الأول والعامل المشترك في غالبية الأفلام التي كانت تعرض على شاشات التلفاز العربية أو من خلال شرائط الفيديو. كان إنتاج السينما الهندية يتسم في كثير من الأحيان بتلك الخلطة العجيبة من الخيال والحركة والإثارة والرومانسية والأغاني والرقصات والألوان المبهرة.
لم يختف هذا النوع من الأفلام تماما، ولكن أصبح هناك جيل جديد من صناع السينما الهندية قادر على إنتاج أفلام أكثر واقعية، تعالج بجرأة قضايا حساسة في المجتمع الهندي وتتطرق إلى أمور كانت في السابق من المحظورات
الفيلم الجديد A thursday والذى أحدث ضجة هائلة يتعرض لنفس الملف الذى تعاني منه الهند من عقود طويلة، الإغتصاب، لكن برؤية مغايرة. الفرضية التى يتبناها فيلم “يوم خميس” مقنعة بشكل مخيف عن جيل جديد من الهنود الناشطين في البث المباشر.
يوم خميس لديه بطل جديد “سيدة” تأخذ سعيها إلى العدالة منعطفات خطيرة، نعرف من الدقائق الأولى أن البطلة تدير حضانة للأطفال، مع صباح رائع في جنوب بومباي، مع تتدفق مع ضوء الشمس؛ عيون لامعة وابتسامة متوهجة و 16 طفلا يلهو بحب وبراءة داخل الحضانة. تختفي أشعة الشمس، سواء في شخصيتها أو في الفيلم نفسه، بعد فترة وجيزة، حيث نجد أنفسنا أمام حالة اختطاف من المعلمة الطيبة للأطفال وتتصل بالشرطة تخبرهم أن لديها مطالب فى حال عدم تحققها ستقتل طفلا كل ساعة.
يصل رجال الشرطة الذين يتعين عليهم التعامل مع هذا الموقف إلى مكان الحادث بسرعة كافية. أولاً، كاثرين ألفاريز، الشرطية الحامل وعلى وشك الإنجاب، والتي تقع ضمن نطاق اختصاصها، ثم جاويد خان الذي تم استدعاؤه بناءة على طلب الخاطفة. وهذه الثلاثية من الشخصيات الأساسية تجعل الإعداد مثيرا للاهتمام على الفور. في حين أن كاثرين وجافيد لديهما تاريخ خاص بهما، والذي يهدد بالامتداد إلى السيناريو الدقيق الحالي، فإن كل شيء يتوقف على “سبب” كل هذا. لماذا تفعل “نانيا” المعلمة الطيبة كل هذا؟ ما هو هدفها النهائي؟ تصاعدت مطالبها بسرعة بعد الاتصال بجافيد - طن من المال، ثم خط مباشر إلى رئيس الوزراء التى تزور المدينة.
يبدأ الفيلم في الانهيار عندما يتورط رئيس الوزراء في الموقف، بأكثر من طريقة. إنه، أولا، أندفع سريعا من أجل الوصول ذروة الأحداث، حتى عندما تقتل طفلا، تدرك للوهلة الأولة أن الأمر عبثيا وأن بناء هذه الشخصية لا يمكن أن يتورط فى قتل طفل برئ.
ومع تصاعد الأحداث، ووصول رئيسة الوزراء بنفيها لمقابلة الخاطفة، وسط رفض شعبي هائل عبر وسائل التواصل الإجتماعي لهذه المقابلة، أو التفاوض مع مجرم، إلا أن السيدة رئيسة الوزراء ترفض الرأي العام وتضع مصلحة الأطفال أولا. لا يوجد أي تطابق تقريبا بين الذكاء - يبدو أن “نانا” الخاطفة لديها كل السيطرة، حتى مع رئيسة الوزراء عندما تلحق بها فى الغرفة لتخدل فى اللعبة الجماعية من أجل معرفة السبب الرئيس وراء كل هذه الأحداث.
يسعى “يوم الخميس” إلى أن يكون عاجلاً وملائمًا وهادئًا ، لكنه ينجح جزئيًا فقط ، لأنه يتوقف عن إثارة نقطة في كثير من الأحيان. مثل عندما يحاول المسؤولون في قناة تقدم تغطية مستمرة للوضع أن يتفوقوا على قنوات منافسة أو مذيعي أخبار السوشيال ميديا. والنقطة الأخيرة في الفيلم، الإجابة على “لماذا”، هي تراكم كل النقاط الصغيرة على طول الطريق - الشرطية (الحامل) تعرضت للتقويض بوقاحة من قبل رئيسها الذكر، رئيس الوزراء من عليه أن يتوقف ويتحدث عن كونه امرأة في وسط أزمة مجنونة لأن أحد المساعدين يكشف عن تمييزه الجنسي في خضم اللحظة ، ويكشف عن اعتماد Naina على مضادات الاكتئاب وما شابه ذلك.
يعرض الكاتب والمخرج المشارك بهزاد خامباتا ومضات من القطع المطلوبة لعمل فيلم تشويق لائق، وعلى الأخص في المشاهد التي تتطلب تصميم رقصات فوضوية. يحتفظ بالبراعة للتطور المتأخر أو اثنين، والتي تم زرع بذورها بلطف قبل ذلك بكثير. من المؤسف أنه لم يفكر في ممارسة المزيد من نفس النوع من الاقتصاد في التنفيذ لبقية الفيلم، لأن رسالته الأساسية هي رسالة قوية.
أنت تعلم دائمًا أن “سبب” الخاطفة سيتم الكشف عنه على أنه تصحيح لشكل من أشكال الظلم في نهاية الأمر. هذا هو الهدف من بطل الرواية الحارس بعد كل شئ. خاماتة ملتزمة تماما بتبرئة نانا أخلاقيا، إن لم يكن قانونيا، من أفعالها. ظاهريا، لا تختلف هذه الإجراءات عن تصرفات مطلق النار في المدرسة في الولايات المتحدة. لذلك من شأنها أن تجعلها إرهابية. في سياق هذا الفيلم، فهم لا يريدون أن يُنظر إليها على هذا النحو. إنها معضلة محيرة.
يحاول الفيلم تقديم إشباع غير مباشر يحيط بقضية خلافية إلى حد ما من خلالها. لست متأكدا من أن علامة روهيت شيتي التجارية ذات الأوكتان العالي كانت هي السبيل للذهاب مع هذا. ومع ذلك ، أرى أيضا سبب نينا لكونها نقطة نقاش أخرى شديدة الاستقطاب. ربما يكون هذا انتصارا للفيلم في حد ذاته.
الفيلم، ينتهي نهاية كلاسيكية بالكشف عن الاغتصاب التى تعرض له الخاطفة قبل سنوات أثناء عودتها من المدرسة، ولقاءها من المغتصب بعد كل تلك السنوات وهو ممسك بيد إحدي الفتيات فى حضانتها، تخطط كل هذا من أجل تحقيق العدالة، وربما هذا ما يميز السينما الهندية فى السنوات الأخيرة، تحقيق العدالة والأنتصار الذى يتحقق فورا على الشاشة، وينتهي الفيلم بعبارة مرعبة “أثناء مشاهدة هذا الفيلم تم اغتصاب 8 فتيات فى الهند” فى إشارة إلى ضرورة التعامل المجتمعي والقانوني والتشريعي من هذه الظاهرة التى باتت تمثل كاابوسا حقيقيا فى المجتمع الهندي.