«بلتون» تتوقع تثبيت البنك المركزي لأسعار الفائدة خلال اجتماع 23 يونيو

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قالت بلتون المالية القابضة، إن معدل التضخم السنوي لمصر ارتفع بنسبة 13.5% خلال شهر مايو المنقضي، مقابل 13.1% خلال شهر إبريل، السابق عليه، بانخفاض قدره 15 % عن التوقعات، بما يعكس قراءة التضخم السنوي تباطؤ التضخم الشهري، الذي ارتفع بنحو 1.1% مقارنة بـ 3.3% في أبريل.

أضافت بلتون فى ورقة بحثية أن قراءة التضخم الشهري جاءت لتعكس زيادة طفيفة في أسعار السلع الغذائية بنسبة بلغت 0.6%، مقابل 7.6% خلال شهر أبريل الماضي، بدعم أساسي من تراجع أسعار الخضروات بنسبة بلغت 15% مقابل زيادتها بنسبة بلغت 29.5%، على مستوى القراءة السنوية.

توقعت بلتون، استمرار ارتفاع التضخم العام مع انعكاس ارتفاع أسعار السلع عالمياً على السوق المحلي.

وحول تحركات أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة، توقعت بلتون الإبقاء على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية لدى البنك المركزي يوم 23 يونيو المقبل.

ورأت "بلتون"، أن الأثر الكامل لرفع أسعار الفائدة على التضخم سيستغرق وقتاً للانعكاس بشكل كامل، متوقعة إبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغير خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل الذي سيعقد يوم 23 يونيو 2022، للسيطرة على معدلات التضخم في ضوء حالة عدم الاستقرار العالمية خلال الفترة الحالية. و ارتفاع عائدات سندات الخزانة ووصول عائد أذون 91 يوما إلى متوسط 15% خلال مزاد هذا الأسبوع يدعم رؤيتنا.

اقرا ايضا :«بلتون» تتوقع رفع أسعار الفائدة في مصر إلى هذا المستوى