بعد مرور 8 سنوات لرئاسة السيسي.. النقابات المهنية: مصر تسير على الطريق الصحيح

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

 

 

شهد ملف النقابات المهنية وحقوق الانسان تطوراً كبيراً في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد أن ظلت سنوات طويلة تعانى من التهميش والأهمال، حتى جاء الرئيس السيسى وتولى مقاليد الحكم؛ لتعود النقابات إلى سابق عهدها.

"بوابة أخبار اليوم".. تنشر خلال السطور التالية موجز عن أهم الإنجازات التى تمت خلال الــ8 سنوات فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى..

نقابة السياحيين

أكد باسم حلقه نقيب السياحيين، أن النقابات المهنية شهدت خلال الــ8 سنوات فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى العديد من الانجازات والكثير من الاهتمامات.

وأضاف نقيب السياحيين، في تصريحات خاص لــ"بوابة أخبار اليوم"، أن مصر كانت علي قائمة الدول غير الملتزمة باتفاقيات منظمة العمل الدولية من حيث عدم تطبيق المعايير التي حددتها المنظمة في حرية النقابات في تكوين نفسها بحرية دون تدخل من الجهة الإدارية الممثلة في الدولة وهذا جعل مصر دائماً فيما يسمي بالقائمة السوداء لمنظمة العمل الدولية ILO وهذا كان ينعكس سلبياً علي جذب الاستثمارات الاجنبية الي مصر.

وتابع: الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه وزارة القوي العاملة المصرية بسرعة الدعوة الي حوار مجتمعي حول قانون جديد ينظم النقابات والاتحادات العمالية في مصر يتوافق مع معايير منظمة العمل الدولية حتي نجح الوزير محمد سعفان في اصدار القانون رقم 213 لسنة 2017 وملحقاته وبالفعل تمت الانتخابات النقابية العمالية في دورتها الأولي الي أن نجحت الوزارة في رفع اسم مصر من القائمة السوداء بمنظمة العمل الدولية هذا العام لتكون مصر ضمن الدول التي تحترم معايير المنظمة الدولية وتكون جاذبة بذلك لمزيد من الاستثمارات.

وأوضح نقيب السياحيين، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى قام بدور هام للعاملين بالقطاع السياحي عندما استجاب لمطالب النقابات السياحية بصرف مساعدات مالية للعاملين بالسياحة تقدر بــ 500 ج لمدة ثلاث أشهر ثم تم تكرارها لثلاثة اشهر أخري للحفاظ علي العمالة السياحية خلال جائحة كورونا.

كما رفع الرئيس أجور العاملين في الدولة والقطاع الخاص ورفع الحد الادني للأجور استجابة لمطالب النقابات المصرية.

 

نقابة الفلاحين

قال حسين أبوصدام نقيب الفلاحين، أن القطاع الزراعى نال حظاً وفيراً فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، حيث شهدت القطاع تحول جذري، لافتاً إلى أن ما حدث من تطور وانجاز خلال الـ8 سنوات لم يحدث من80 عام.

وأضاف نقيب الفلاحين فى تصريحات خاصة لــ«بوابة أخبار اليوم»، أن الرقعة الزراعية المصرية  نالت نصيب الاسد من خلال اهتمامات الدواة المصرية خلال عهد الرئيس السيسي.

حيث توقفت تماما وبالتدريج كل مظاهر الاعتداء السلبي علي الرقعة الزراعية وتم استرداد الاف الافدنة الزراعية من أملاك الدولة المعتدي عليها.

كما دشنت مشاريع زراعية عملاقة تهدف لزيادة الرقعة الزراعية وزيادة الانتاج الزراعي، فتم أحياء مشروع توشكي لزراعة واستصلاح نحو 500الف فدان، وبدأ العمل لاستصلاح وزراعة مليون ونصف المليون فدان بمشروع الريف المصري، كما بدأ العمل لزراعة واستصلاح أكثر من2 مليون فدان بمشروع مستقبل مصر والدلتا الجديدة، وتم انشاء وزراعة اكثر من100الف فدان بنظام الصوب الزراعية.

 بالإضافة إلي سن القوانين التي تحمي الرقعة الزراعية وتحافظ عليها فقد تم إنشاء الصوامع الحديثة لتخزبن الأقماح وتم تدشين المشروع القومي لإنتاج تقاوي الخضر وبدء العمل بالحيازة المميكنه، وانشاء مصانع العين السخنه لانتاج الاسمده وتطوير مصانع موبكو وانشاء قناطر اسيوط الجديده وانشاء مركز الزراعات التعاقدية، وانشاء شبكة طرق عملاقه لخدمة القطاع الزراعي.

كما تم فى عهد الرئيس السيسى المشروع القومي العظيم حياة كريمة لتحسين معيشة الفلاحين بالقري واقامة مشاريع صناعيه وخدميه غير مسبوقه كالصرف الصحي وتطوير منظومة الكهرباء والمياه وتوصبل الغاز الطبيعي.

 

واوضح عبدالرحمن ان الرئيس عبدالفتاح السيسي حرص علي وقف ضريبة الاطيان الزراعيه لتخفيف الأعباء عن الفلاحين خلال الفتره السابقه والي الآن.

كما حرصت الدولة علي منح قروض البتلو بفائدة بسيطه وعلي اقساط مريحه للمربين ،مما أدي الي تنمية زراعية عملاقة ،كان من ايجابياتها تصدير نحو 5.5 مليون طن من الخضروات والفاكهة سنوياً

ووصول مصر للاكتفاء الذاتي من البيض والألبان والدواجن والسكر وتربعها علي المرتبه الأولي أفريقيا في الاستزراع السمكي وتقليص الفجوة ما بين الانتاج والاستهلاك في اللحوم الحمراء والحبوب الي درجه كبيرة

التشكيليين

أكدت د.صفية القباني نقيب الفنانين التشكليين، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قدم العديد للفنانين التشكيليين، منها مبادرات انسانية لتحسين معاش الفنانين والنظر إليه.

وأضافت نقيب الفنانين التشكليين، فى تصريحات خاصة لــ"بوابة أخبار اليوم"، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أنصف التشكيليين الذي عانوا سنوات طويلة من التهميش وعدم الأهتمام، لافتاً إلى أن الفنان التشكيلي لا يملك الا يديه وصحته كي يعمل وفي حالة اصابته، فليس له أي مورد رزق.

وأوضحت نقيب الفنانين التشكليين، أنه تم تشكيل لجنة رفيعة المستوى لبحث وفحص القوانين التي وجهه إليها الرئيس السيسى والتى تخص التعديلات في اللوائح وقوانين النقابات ومواردها المالية كي يحدث نقله وتصبح موارد النقابة تكفل حياة كريمة للفنانين ومعاش آدمي.

وأشارت القبانى، أنه تم عمل دراسه اكتواريه من خلال وزاره التضامن وتم عمل مناقشات وجلسات وانتهت إلى تعديل مادة اللوائح المالية وأصبح مشروع حكومي وتمت الموافقة عليه في مجلس الوزراء في سبتمبر 2021 ووصل إلى مجلس النواب في بداية الدورة البرلمانية هذا العام وتم عقد مناقشات كثيرة من خلال لجنة الثقافة والإعلام مع مندوبي الحكومة من جميع الوزارات وأعضاء لجنة الإعلام والثقافة الموقرين وعلي رأسهم الدكتورة دريه شرف الدين.

وأشارت القبانى، أنه  فى عهد الرئيس السيسي تم إصدار قرار بضم النقابة للتامين الصحي، وهذا القرار يعد هام جداً للفنانين التشكيليين كي يكفل للفنان رعاية صحية لمبدعي مصر.

 

حقوقى


أكد محمود بسيوني رئيس الشبكة العربية للإعلام الرقمي وحقوق الإنسان، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قدم لمصر الكثير فى مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان،  بداية من إسكان العشوائيات ومبادرات الصحة، ومبادرة حياة كريمة وكلها مبادرات تنطلق من رؤية وإرادة سياسة تهتم وتعزز حقوق الإنسان المصرى.

وأضاف رئيس الشبكة العربية للإعلام الرقمي وحقوق الإنسان، فى تصريحات خاصة لــ"بوابة أخبار اليوم"، أن الرئيس السيسى أطلق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، فضلآ عن إلغاء حالة الطوارئ بعد نجاح مصر فى مواجهة الإرهاب.

بالإضافة إلى إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى عن ‏تخصيص عام 2022 عامًا للمجتمع المدنى ليؤكد على استمرارية انفتاح الدولة ‏المصرية على التعاون والشراكة مع منظمات المجتمع المدني، وعزم الدولة على استدامة حالة التشاور والحوار بينها وبين منظمات ‏حقوق الإنسان الوطنية والدولية، حيث أثبت نجاحه بصدور  الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والشراكة بين منظمات المجتمع المدنى وأجهزة الدولة فى مشروع حياة كريمة، وهو ما يمكن البناء عليه خلال عام المجتمع المدنى فى زيادة حركة المجتمع المدنى فى المجتمع المصرى وتعزيز تواجده فى كل الملفات التى تهم الإنسان المصرى وتعظيم دوره الانمائى.

وأوضح رئيس الشبكة العربية للإعلام الرقمي وحقوق الإنسان، أن الرئيس السيسى دعم المجتمع المدني المصري فى أن يلعب دور الشريك في بناء دولته كشريك مساهم يمكنه تقديم الخدمات للمواطنين بالتعاون مع الدولة، ولذلك أتصور وجود أهمية أن تستغل الجمعيات والمنظمات هذا الانفتاح فى نشر ثقافة التطوع وجذب المصريين للعمل الأهلى.

اقرأ ايضا:الرئيس السيسي: اليمن بوابة كبرى للعروبة والحضارة الانسانية