عاجل

«الصحة» تُحذِّر من ضربات الشمس

«الصحة» تُحذِّر من ضربات الشمس
«الصحة» تُحذِّر من ضربات الشمس

شهدت البلاد اليوم ارتفاعا شديدا فى درجات الحرارة على كافة الانحاء ووجهت وزارة الصحة والسكان عدة نصائح للوقاية من الإصابة بضربات الشمس وبالإجهاد الحراري، تزامنا مع ارتفاع الحرارة وقرب حلول فصل الصيف، أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة أعدت خطة وقائية للتعامل مع الاصابات والجو الحار.

مشيرا إلى أن ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة لفترة طويلة، تعرض الإنسان لزيادة احتمالات الإصابة بضربات الشمس، والإجهاد الحرارى ونصح «عبدالغفار» بالإكثارمن شرب الماء أو السوائل بكمية كافية، وتجنب التواجد فى أماكن سيئة التهوية.

وارتداء الملابس القطنية الفضفاضة ذات الألوان الفاتحة لتجنب الإصابة كما يجب على المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة عدم التعرض للشمس الشديدة، كما نصح بالاستحمام يومياً بماء فاتر، وتجنب المشى فى الشمس لمسافات طويلة.

واستعمال المظلة الشمسية أو القباعات الواقية لمنع التعرض المباشر للشمس، وإذا كان الشخص يعتنى من ارتفاع فى درجة الحرارة بسبب مرض معين يجب عليه الامتناع عن التعرض للشمس، كما يجب حماية الأطفال من اللعب فى فترات تعامد الشمس لأنهم أقل مقاومة من البالغين، مع شرب الماء بكثرة.

والإقلال من تناول الشاى والقهوة لدورهما فى إدرار البول، مما يتسبب فى فقد الأملاح المهمة بالجسم، ويؤدى إلى الدوار والجفاف..

وأضاف «عبدالغفار» أن ضربات الشمس تعد من الطوارئ الطبية.. وحذر من أن أعراض الإجهاد الحرارى قد تظهر بصورة فجائية، حيث يفقد الشخص وعيه دون سابق إنذار، لافتا إلى أنه فى حالة حدوث الدوار أو فقدان الوعي، يجب التوجه فوراً إلى أقرب مستشفى حميات.

اقرأ ايضا | استشاري صحة عامة يقدم روشتة وقائية للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة