هروب إلى الشواطئ | رأس البر وبلطيم والسويس كاملة العدد

 نشاط فى رحلات اليوم الواحد بأغلب المصايف
نشاط فى رحلات اليوم الواحد بأغلب المصايف

شهدت الشواطئ فى مختلف المحافظات الساحلية إقبالًا كبيرًا من المواطنين ولاقت رحلات اليوم الواحد رواجًا ما بين أغلب المصطافين، ووجَّه المحافظون بتكثيف الحملات على الشواطئ ورصد أى مخالفات أو مشكلات قد تظهر وحلها على الفور وتوفير جميع الخدمات لهم.


ففى الإسكندرية بدءًا من أبو قير شرقًا وحتى أبو تلات غربًا ، شهدت شواطئ الإسكندرية، البالغ عددها 66 شاطئًا، إقبالًا كبيرًا من المواطنين، هربًا من موجة الحر التى تتعرض لها البلاد.

وتجاوزت درجة الحرارة، اليوم، على الإسكندرية، حاجز الـ 35 درجة، وذلك لأول مرة منذ بداية العام الجارى، فيما بلغت نسبة الرطوبة 54% وسرعة الرياح 14 كم/ ساعة، وتصدرت ما يعرف بـ»رحلات اليوم الواحد» المشهد على شواطئ شرق الإسكندرية من بينها «العصافرة، ميامى، سيدى بشر، المندرة» والتى استحوذت على النصيب الأكبر من عدد الزوار.    

              
وأكد اللواء جمال رشاد، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، أنه تم تشديد الرقابة على الشواطئ لرصد أى مخالفات تتعلق بقيام مستأجريها برفع أسعار التذاكر أو فرض إكراميات على المصطافين.

وفى كفر الشيخ لجأ الآلاف من أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة إلى شواطئ مصيف بلطيم هربًا من موجة الحرالشديد، وشهدت الشواطئ الممتدة لأكثر من 10 كيلو مترات على البحر المتوسط توافد مصيفى اليوم الواحد إلى جانب مستأجرى ومالكى الوحدات السكنية التى بلغت نسبة الإشغال بها 100% وكثف العاملون بالمصيف بقيادة هيثم عطية رئيس مدينة مصيف بلطيم تواجدهم على الشواطئ وفى الشوارع، حيث انتشر 80 منقذًا بطول الشواطئ للتدخل فى حالة وجود أى خطر يهدد حياة المصيفين والمرورعلى الشواطئ لمنع استغلال المواطنين خاصة فيما يتعلق باستئجار المظلات والكراسى وعدم إجبار أحد على عملية الاستئجار.


لم يشكُ الزائرون من أى مشاكل سوى عملية الدخول إلى المصيف.. بعد تطبيق البوابات الإلكترونية لأول مرة منذ أيام قليلة، حيث شهدت مداخل المصيف الثلاثة زحامًا بسبب عدم استخراج قطاع كبير من مالكى الوحدات السكنية بالمصيف كارت الدخول الذكى إلى جانب تخصيص مدخل واحد فقط لمصيفى اليوم الواحد الذين يمثلون النسبة الأكبر من الزائرين.


وفى دمياط شهدت شواطئ رأس البر إقبالًا ملحوظًا من المواطنين للهروب من ارتفاع درجات الحرارة التى تتعرض له البلاد للاستحمام فى مياه البحر، ويذكر أن رأس البر استعدت للموسم الصيفى تحت إشراف الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، وبقيادة وليد الشهاوى، رئيس المدينة، حيث تم تجهيز الشاطئ بطول ٣٦٠٠ متر  لتوفير جميع الخدمات لرواد المدينة التى تستقبل الآلاف من المواطنين بشكل يومى خلال شهور الصيف.

وتتضمن تلك التجهيزات ٣٢ برج إنقاذ و٤ موتوسيكلات مائية وشاطئية و٦ مراكب مزودة بمحركات ومركب تدخل سريع هذا إلى جانب ٥ خيم لتجميع الأطفال التائهين و٤ نقاط للإسعاف، بالإضافة إلى العناصر البشرية بقوة ١٠٠ منقذ و٨ قادة للمعدات و١٠ عاملين بجهاز الإشراف والإداريين.


وفى السويس مع ارتفاع درجات الحرارة التى سجلت اليوم 41 درجة ونسبة رطوبة وصلت 48%، توافدت آلاف الأسر على الشاطئ العام فى السويس، ذلك المتنفس الذى يوفر فسحة بأقل تكلفة، برسوم دخول 5 جنيهات فقط للفرد.


ورغم طول الشاطئ الممتد مسافة 700 متر تطل على خليج السويس ونقطة عبور السفن، إلا أن مع دقات العاشرة صباحًا كانت نسبة الإشغال تتجاوز 80%، حجزوا المقاعد والمظلات التى وفرتها إدارة الشاطئ بأسعار منخفضة للأسر.


وقال شعبان حمدان، مدير مشروع الشواطئ والشاليهات بالسويس، إن اللواء عبدالمجيد صقر، محافظ السويس، قرر خفض قيمة تذكرة الدخول من 20 جنيهًا فى أيام العطلات والإجازات و15 باقى أيام الأسبوع، إلى 5 جنيهات فقط طوال أيام الأسبوع، تيسيرًا على أهالى السويس والمصطافين.


كما يتوفر بالشاطئ العام كبائن وهى مخصصة فقط للأسر ويشترط تقديم بطاقة الزوجين لاستئجارها مقابل 150 جنيهًا طوال أيام الأسبوع، و200 جنيه أيام العطلات والأعياد، ولا يسمح بذلك للشباب سواء الذكور أو الإناث.


وجرى التنسيق مع مرفق الإسعاف، حيث تتواجد يوميًا من السابعة صباحًا وحتى غروب السادسة مساءً سيارة إسعاف لتقديم الخدمات الطبية للزائرين والمصطافين.


وفى شمال سيناء، لجأت أعداد كبيرة من أبناء مدينة العريش، والمقيمين بها، إلى ساحل البحر لقضاء أوقات ممتعة بعيدًا عن حرارة الجو فى المنازل.. حيث فضَّل الكثيرون منهم الذهاب إلى البحر مع أفراد الأسرة للجلوس على رمال الشاطىء، لإعداد وجبة الغذاء خاصة الأسماك، وآخرين على الكافيتريات المنتشرة على الكورنيش البحرى.. هذا إلى جانب تجمع أعضاء نادى السعادة فى الخيمة التى خصصها مجلس مدينة العريش للنادى.

اقرأ ايضا | طرح 20 كابينة بشاطئ ستانلي للإيجار في مزاد علني.. تعرف على الشروط