بلومبرج ترصد تحركات الأسواق العالمية خلال الأسبوع الثاني من يونيو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت وكالة بلومبرج، إن سوق الأسهم في الولايات المتحدة الأمريكية أغلق يوم الإثنين الماضي بمناسبة عطلة يوم الذكرى، بينما أغلقت الأسواق في المملكة المتحدة يومي الخميس والجمعة احتفالًا باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث.

وأوضحت الوكالة المتخصصة في الشأن الاقتصادي، أن تركيز السوق هذا الأسبوع، انصب على دورة تشديد الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية، حيث زادت توقعات المستثمرين بقوة وتيرة رفع أسعار الفائدة، مدفوعةً بارتفاع التضخم في أوروبا، وتصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي التي تميل إلى تشديد السياسة النقدية، وأن ذلك أثر بالسلب على سندات الخزانة الأمريكية وتضررت منه أسهم الأسواق المتقدمة بينما استفاد منه الدولار.

وفي وقت لاحق من هذا الأسبوع، مهد صدور بيانات العمالة القوية الطريق أمام الاحتياطي الفيدرالي للاستمرار في رفع أسعار الفائدة.

وفي هذه الأثناء، حققت أصول الأسواق الناشئة مكاسب للأسبوع الثالث، مستفيدةً من تخفيف الصين للقيود المفروضة لمواجهة فيروس كورونا.

ومن المثير للاهتمام، أن الليرة التركية كانت الأسوأ أداءً بين عملات الأسواق الناشئة، حيث تراجعت بعدما وصلت قراءات التضخم السنوي خلال شهر مايو إلى أعلى مستوى لها منذ 1998.

وارتفعت أسعار النفط بمقدار 0.24% بعدما شهدت أسبوعًا متقلبًا عقب حظر أوروبا استيراد النفط الروسي، بينما قررت منظمة أوبك + رفع معدل إنتاج النفط بوتيرة أسرع.

 

 

إقرأ أيضاً

 

الأسهم الأمريكية تشهد أسبوعا متقلبا بسبب ارتفاع معدلات التضخم