توريد 94% من القمح المستهدف توريده هذا العام لشون وصوامع الشرقية

توريد  94% من القمح المستهدف توريده هذا العام  لشون وصوامع الشرقية
توريد  94% من القمح المستهدف توريده هذا العام  لشون وصوامع الشرقية

أعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أنه تم توريد 615 ألفاً و940 طنا  من الذهب الأصفر للشون والصوامع  بنسبة 94% من المستهدف توريده للصوامع والشون وقدره 658 ألف طنا..

وصرح المحافظ الدكتور ممدوح غراب، أنه تم حصاد 421 ألفا و 761 فدانًا من إجمالي المساحات المنزرعة بمحصول القمح التي تبلغ 423  ألفًا و222 فدانًا مقابل 408  ألفًا  و898 فدانًا في العام الماضي..

 وقال المحافظ الدكتور ممدوح غراب، إن موسم حصاد وتوريد الذهب الأصفر هذا العام يُعد موسماً إستثنائيا يحتاج  تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة لاستقبال القمح وذلك لإستلام أكبر كمية حفاظاً على مكتسبات الدولة والأمن الغذائي لها،  لذا تم الاتفاق مع مديرية الاوقاف، بتخصيص جزء من خطبة الجمعة لتوعية المزارعين بأهمية توريد القمح وعدم صرف الأسمدة المخصصة للمزارعين في حالة عدم التزامهم بتوريد محصولهم وإيقاف بطاقاتهم الزراعية..

اقرأ أيضا| ضبط 3 أطنان من القمح المحلي قبل تحويله لعلف حيواني بالشرقية

كما تقرر صرف حصة الأسمدة لكبار المزارعين الذين تبلغ حيازتهم أكثر من ٢٥ فداناً على كامل المساحة في حالة توريدهم جميع كميات القمح المنتجه لديهم، وصرف حوافز تشجيعية لمديري الإدارات والجمعيات الزراعية الأعلى توريدًا..
 كما تم عقد ندوات إرشادية لجميع المزارعين لحثهم على حصاد القمح فور نضجه بنسبة 100% حتى لايحدث فاقد أو ينفرط المحصول ولتوعيتهم بالطرق الآمنة لنقل المحصول بعد حصاده..

وقال المحافظ إنه تقرر حظر نقل محصول القمح خارج المحافظة وتكثيف الحملات الرقابية لضبط أي كميات مهربة ومصادرتها على الفور للحفاظ على المركز الأول الذي تحظي به المحافظة في الانتاجية والتوريد ..
شار المحافظ  إلى استمرار عمل اللجنة المشكلة  للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة للوقوف على مدى جاهزيتها وإستقبالها للأقماح الجديدة والتأكد من مراعاتها لكافة الإشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة وصحية.

شدد المحافظ على أهمية التأكد من تمهيد الطرق المؤدية لشون وصوامع وهناجر التخزين بانحاء المحافظة لتيسير الوصول اليها بسيارات القمح الذى يتم توريده، مؤكدا علي  ضرورة استمرار التنسيق والتعاون بين كافة الاجهزة للتعامل فورا لإزالة أي معوقات قد تطرأ أثناء عمليات التوريد للمحصول علي مستوى المحافظة.

ناشد المحافظ المزارعين بالإلتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعاً لحدوث فاقد مؤكداً أن الدولة لا تدخر جهداً في الإهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول.