أمريكا دفعت لروسيا بالروبل مقابل رحلة إلى محطة الفضاء الدولية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال رئيس وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس)، دميتري روجوزين، إن الولايات المتحدة دفعت ثمن رحلة رائد فضاء إلى المحطة الدولية بالعملة الروسية "الروبل".
وأضاف روجوزين - في تصريح لقناة (روسيا 24) الإخبارية اليوم السبت "أن شركة Axiom Space (أكسيوم سبيس) دفعت لـروسكوسموس، مقابل رحلة رائد الفضاء الأمريكي مارك فاندي هاي على متن سفينة روسية إلى محطة الفضاء الدولية، وذلك بعد تأخر لمدة شهر". 

وأوضح روجوزين أن الجانب الروسي تسلم المبلغ كاملا ليس عبر وكالة (ناسا)، لكن من شركة (أكسيوم)، التي عملت كوسيط في تنظيم هذه الرحلة. وتابع:" لقد وعدوا بالدفع لنا بحلول نهاية شهر مايو الماضي، ودفعوا جميع الأموال بالروبل". 

وكان روجوزين قد أعلن - في وقت سابق - أن (روسكوسموس) لم تتسلم بعد مدفوعات رحلة رائد الفضاء، فان دي هاي، إلى محطة الفضاء الدولية، قائلا:" نتوقع الحصول على كامل مبلغ الدين البالغ ملياري روبل في مايو "، مشيرا إلى أن الأمريكيين وعدوا بإعادة المبلغ بالكامل .
اقرأ أيضًا: خبير تمويل: روسيا تحتاج إلى 200 عام من أجل منافسة الروبل للدولار

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إن الروبل الروسي أصبح الآن أقوى من أي وقت مضى، منوها بأن ارتفاع أسعار النفط والانتقال إلى دفع ثمن الطاقة بعملة الروبل يسمحان لروسيا بكسب "ثروة".

وأضاف ترامب في حديثه إلى تجمع حاشد لمؤيديه في وايومنج: "الروبل في أعلى مستوياته على الإطلاق، لأن أسعار النفط الآن مرتفعة للغاية، أعلى من أي وقت مضى".

كما تحدث ترامب عن الوضع في أوكرانيا ورجح أن العملية الروسية الخاصة يمكن أن تتوقف عن طريق النفط، عندما يكون السعر 30-40 دولارا للبرميل.

وتابع ترامب قائلا: "روسيا تجني ثروة من بيع النفط بالأسعار الحالية، وهم لا يقبلون سوى الروبل الآن، فقط هذه العملة".

ووصلت قيمة العملة الروسية أمام العملتين الأمريكية والأوروبية، الأسبوع الماضي، إلى مستوى قياسي، دون مستوى 58 روبلا لكل منهما، وذلك للمرة الأولى منذ يونيو 2015.