5 علاجات طبيعية لتخفيف مشاكل بشرة الأطفال في الصيف

 بشرة الأطفال
بشرة الأطفال

يعتبر الأطفال أكثر عرضة للمخاطر والتأثر بالبيئة الخارجية لذا سوف نتحدث عن بشرة الأطفال وكيفية الاهتمام بها والقضاء على أي مشكلة تتعرض لها بشرة الطفل باستخدام مواد طبيعية مائه بالمائة.

وتصبح بشرة طفلك الحساسة عرضة للطفح الجلدي والحكة ومشاكل جلدية أخرى خلال فصل الصيف، فيما يلي بعض العلاجات الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية والتي ستساعد في تهدئة بشرة طفلك الصغير.

تعتبر رعاية الأطفال، خاصة خلال الأشهر القليلة الأولى، مهمة صعبة للغاية، بشرة طفلك ليست ناعمة فحسب، بل حساسة أيضًا، وبالتالي يجب أن تكوني حذرة للغاية عند اختيار منتجات العناية بالبشرة لطفلك، نظرًا لأن بشرته لا تزال في طور النمو الأولي، فقد يكون طفلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض جلدية مثل الطفح الجلدي وقلنسوة المهد والأكزيما الطفولية أو حتى الأمراض الأكثر خطورة.

يمكن أن تكون بعض المواد الكيميائية الموجودة في منتجات العناية ببشرة الأطفال ضارة للغاية لطفلك، بعض المكونات مثل العطور الاصطناعية والبارابين والفورمالديهايد والكبريتات وغيرها يمكن أن تسبب معًا مشاكل في النمو وتهيج الجلدومشاكل الجهاز التنفسي والعديد من المشاكل الأخرى لطفلك.

ويوصى دائمًا باستشارة طبيب الأطفال قبل اختيار أي منتج للأطفال، كوني مستعدة أيضًا للتعامل مع أي مشاكل جلدية قد تؤثر على طفلك هذا الصيف. ليس عليك بالضرورة الاعتماد على العقاقير الصيدلانية لمعالجة مشاكل بشرة طفلك.

هناك العديد من العلاجات الخالية من المواد الكيميائية التي يمكنك تجربتها، فيما يلي قائمة ببعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تهدئة الطفح الجلدي والجفاف والحكة والمزيد.

1- دقيق الشوفان 
غالبًا ما يعاني الأطفال من الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة والالتهابات والحكة خلال هذا الموسم، يمكن أن يكون حمام دقيق الشوفان علاجًا رائعًا لمثل هذه المشاكل، إنه مطحون جيدًا ويمكن إضافته إلى حوض الاستحمام المملوء بالماء الفاتر.

الطريقة :

أضف بعض دقيق الشوفان إلى حوض الاستحمام المملوء بالماء الفاتر.
امزجه حتى يتحول الماء إلى أبيض حليبي.
اغسلي طفلك بالخليط.

2- خشب الصندل 
يُعرف خشب الصندل بخصائصه الطبية التي لا تفيد البشرة الحساسة فحسب ، بل تساعد أيضًا في مقاومة الحرارة والطفح الجلدي.

الطريقة :

اخلطي القليل من مسحوق خشب الصندل بالماء الكافي لتكوين عجينة سميكة
ضعيه على المنطقة المصابة من جلد طفلك
سيعطي تأثير تبريد فوري.

3- النيم
النيم (أوراق المارجوزا) هو أحد العلاجات المنزلية الطبيعية الأكثر فاعلية والتي تعمل بشكل مثالي كمطهر. هذا يساعد أيضًا في تلطيف لدغات البعوض .

الطريقة :

تُطحن الأوراق بالماء في خلاط-مطحنة لتشكيل عجينة
الآن ضعي المعجون على المناطق المصابة من جلد طفلك للتخفيف من الحكة والطفح الجلدي.

4- زيت جوز الهند
يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للفطريات والميكروبات ، ويستخدم على نطاق واسع خاصة لطفح الحفاضات. أيضا ، يمكن أن يساعد في علاج الطفح الجلدي الفطري على الجلد. إليك كيفية استخدامه:

الطريقة :

ضعي الزيت قبل وضع الحفاضات على طفلك حيث يعمل بمثابة مادة تزليق ويمنع ملامسته للجلد بشكل مباشر.
في حالة الطفح الجلدي الفطري ، أضيفي بضع قطرات من زيت جوز الهند في الماء الفاتر أثناء الاستحمام.

5- حليب الثدي
حليب الأم هو أحد العلاجات الطبيعية الواعدة والبسيطة للطفح الجلدي عند الأطفال حديثي الولادة والذي يركز على بشرة طفلك الداخلية والخارجية ، وذلك لأن لبن الأم مليء بالجلوبيولينات المناعية التي تساعد في مكافحة الالتهابات.

الطريقة :

فقط ضع بضع قطرات على المنطقة المصابة من جلد طفلك.
ملحوظة: في حالة الاحمرار الشديد ، والتهيج ، والحكة ، والصديد ، وما إلى ذلك ، يرجى استشارة طبيب الأطفال.