نصائح غذائية.. كيفية تخزين الأطعمة سريعة التلف

الأطعمة سريعة التلف
الأطعمة سريعة التلف

يقوم معظمنا ببناء خطط الوجبات وقوائم البقالة الخاصة بنا مع مراعاة بعض الأطعمة القابلة للتلف وغير القابلة للتلف، سواء أدركنا ذلك أم لا، من أجل تحقيق التوازن بين الصحة والذوق والراحة ، يتم تجهيز معظم المطابخ المنزلية بمزيج من كلا النوعين من الأطعمة، بكل بساطة، يمكن لبعض الأطعمة أن تعيش في مخزنك لأشهر دون أن تفسد ، في حين أن البعض الآخر قد يستمر لبضعة أيام فقط ، حتى في ظل ظروف الثلاجة المثالية.

 

أحيانًا يكون واضحًا متى يكون الطعام قابلاً للتلف ، يعرف معظمنا عدم الاحتفاظ باللحوم النيئة في خزانة المطبخ وأن المنتجات المعلبة لا تحتاج إلى التبريد، لكن في بعض الأحيان ، قد تجد نفسك تنظر إلى عنصر ما ، وتفكر ، أين من المفترض أن أخزن هذا؟

إليك ما تحتاج لمعرفته حول الأطعمة القابلة للتلف مقارنة بالأطعمة غير القابلة للتلف ، وسبب أهمية ذلك ، وكيفية تخزينهما بأمان، نقلاً عن موقع هيلثي لاين الطبي. 

 الأطعمة القابلة للتلف مقابل الأطعمة غير القابلة للتلف:

باختصار ، الأطعمة القابلة للتلف هي تلك التي تفسد أو "تفسد" بسرعة إذا لم يتم تخزينها في درجات حرارة معينة ، في حين أن الأطعمة غير القابلة للتلف لها عمر تخزين أطول ويمكن تخزينها في درجة حرارة الغرفة.

ما هو الطعام القابل للتلف؟

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) ، فإن الأطعمة القابلة للتلف تفسد أو تتحلل أو تصبح خطيرة للأكل ما لم تقم بتبريدها عند 40 درجة فهرنهايت (4 درجات مئوية) أو تجميدها عند 0 درجة فهرنهايت (-17 درجة مئوية) أو أدناه .

تشمل أمثلة الأطعمة القابلة للتلف :

- لحم
- دواجن
- سمك
- بيض
- منتجات الألبان
- بقايا الطعام المطبوخ
- أي فاكهة أو خضروات تم تقطيعها أو تقطيعها

تعتبر الفواكه والخضروات الطازجة أيضًا قابلة للتلف ، حيث يمكن تخزين القليل منها لفترات طويلة في درجة حرارة الغرفة. ستستمر معظم المنتجات في أي مكان من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع ويجب حفظها في الثلاجة .

- ما هو الطعام غير القابل للتلف؟

يمكن تخزين الأطعمة غير القابلة للتلف أو "المستقرة على الرف" بأمان لفترات طويلة من الوقت في درجة حرارة الغرفة دون إفساد أو تعفن .

تشمل أمثلة الأطعمة غير القابلة للتلف ما يلي:

- معلبات
- أرز
- مكرونة
- دقيق 
- السكر
- بهارات
- زيوت
- متشنج

الأطعمة المجهزة في عبوات محكمة الإغلاق وغير ملوثة يمكنك الاحتفاظ بهذه الأطعمة في خزانة أو خزانة.

لماذا تحتاج إلى تبريد الأطعمة القابلة للتلف :

يؤدي الحفاظ على الأطعمة القابلة للتلف إلى البرودة إلى إبطاء نمو البكتيريا والحفاظ على الطعام آمنًا للأكل لفترة أطول .

هناك نوعان متميزان من البكتيريا التي تنمو على الأطعمة القابلة للتلف.

البكتيريا المسببة للأمراض عديمة الطعم والرائحة وغير مرئية ، ولكنها يمكن أن تصيب الناس بالمرض. ومن أمثلة البكتيريا المسببة للأمراض الإشريكية القولونية والسالمونيلا والليستيريا ، تنمو هذه البكتيريا بسرعة في درجة حرارة الغرفة ، ويؤدي تبريد الطعام إلى إبطاء نموها بشكل كبير .

البكتيريا الفاسدة آمنة للأكل ولا تجعلك مريضًا ، لكن وجودها يمكن أن يضعف طعم ورائحة ومظهر الطعام ، وهو ما قد يكون غير فاتح للشهية، يؤدي التبريد إلى إبطاء نمو بكتيريا التلف ، على الرغم من استمرار نموها في الثلاجة.

تنمو البكتيريا المختلفة بمعدلات مختلفة وتحت ظروف مختلفة. تأخذ معايير سلامة الغذاء في الاعتبار خصائص العديد من البكتيريا والميكروبات المختلفة.

لتحسين الدورة الدموية.. 9 أطعمة يجب تضمينها في نظامك الغذائي

- درجات حرارة لتخزين الأطعمة القابلة للتلف :

يجب تخزين الأطعمة القابلة للتلف في الثلاجة عند 40 درجة فهرنهايت (4 درجات مئوية) أو أقل ، وفقًا لروبرت باويتز ، دكتوراه ، MPH ، RS ، عامل صحي ومستشار لمجلس الصحة الداخلي.

تنمو معظم البكتيريا التي تسبب الأمراض المنقولة بالغذاء جيدًا في درجات حرارة تتراوح بين 41 درجة مئوية إلى 135 درجة فهرنهايت (5 درجات إلى 57 درجة مئوية)، يُشار إلى نطاق درجة الحرارة هذا عمومًا باسم "منطقة خطر درجة الحرارة" ، كما أخبر باويتز Healthline.

تنمو البكتيريا بسرعة في نطاق درجات الحرارة هذا.

قال باويتز: "إذا تم الاحتفاظ بالأطعمة "القابلة للتلف" في منطقة خطر درجة الحرارة هذه لأي فترة من الوقت ، فإن كائنات المرض والفساد ستبدأ في النمو"، "بمجرد إنشائها ، يمكنها القسمة "والضرب" في غضون 15 دقيقة."

كقاعدة عامة ، يجب عدم ترك الأطعمة القابلة للتلف مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والأطعمة المطبوخة والأطعمة المقطعة في منطقة خطر درجة الحرارة لأكثر من ساعتين .

لا تنطبق منطقة الخطر على معظم الفواكه والخضروات النيئة وغير المقطوعة ، لأنها لا تنمو البكتيريا بسرعة مثل الأطعمة الأخرى القابلة للتلف. ومع ذلك ، فإن تبريد هذه الأطعمة يعد فكرة جيدة لأنه يمكن أن يبطئ التلف.

عندما يتم تجميد الأطعمة وحفظها عند 0 درجة فهرنهايت (-17 درجة مئوية) وما دون ، تتباطأ الجزيئات كثيرًا بحيث لا تستطيع البكتيريا النمو.

ومع ذلك ، بمجرد إذابة الطعام ، ستبدأ أي بكتيريا موجودة في النمو مرة أخرى، وبينما يمكن تجميد الطعام إلى أجل غير مسمى دون أي مخاطر تتعلق بالسلامة ، فإن جودة الطعام المجمد ستتدهور بمرور الوقت بسبب نشاط الإنزيم الذي يتباطأ ولكن لا يتوقف مع التجميد .