«متلازمة رامزي هانت» الحالة التي أصابت نصف وجه جاستن بيبر بالشلل

المغني جاستن بيبر
المغني جاستن بيبر

سلطت الأضواء على اضطراب عصبي نادر يسبب شلل في الوجه بعد أن كشف المغني جاستن بيبر أنه لا يستطيع أن يرمش أو يبتسم.

بعد إلغاء سلسلة من العروض في جولته الأخيرة ، كشف جاستن بيبر أن فيروسًا تسبب في " شلل كامل " في جانب واحد من وجهه، وتحدث المغني البالغ من العمر 28 عامًا عن الحالة التي أصابت نصف وجهه بالشلل ، وذلك في مقطع فيديو على الإنستجرام قال: "من الواضح ، كما ترون على الأرجح من وجهي ، لدي متلازمة تسمى متلازمة رامزي هانت ومن هذا الفيروس الذي يهاجم العصب في أذني وأعصاب وجهي وقد تسبب في إصابة وجهي بالشلل".

قال الدكتور دروف زوتشي، إن متلازمة رامزي هانت ، هي عدوى فيروسية في العقدة الركبية لعصب الوجه والتي تحدث عندما تؤثر عدوى القوباء المنطقية على العصب الوجهي.

متلازمة رامزي هانت هي حالة نادرة يتم تشخيصها خطأ في كثير من الأحيان على أنها شلل بيل ، وهي حالة تسبب أيضًا شلل الوجه.

وتعد متلازمة رامزي هانت هي أحد مضاعفات الهربس النطاقي لأن القوباء المنطقية تنتقل إلى الأذن الداخلية ، أعلى الأعصاب القحفية وأسفل أعصاب الوجه ، مما يؤدي إلى التهابها، وهذا يسبب شلل الوجه، ويمكن أن يؤدي القوباء المنطقية أيضًا إلى التهاب الأعصاب السمعية أو سحقها ، مما يتسبب في فقدان السمع، وذلك حسب ما ذكره موقع "abc".

وفقًا لمايو كلينك ، تحدث متلازمة رامزي هانت "عندما يؤثر انتشار الهربس النطاقي على العصب الوجهي بالقرب من إحدى أذنيك. بالإضافة إلى الطفح الجلدي القوباء المنطقي المؤلم ، يمكن أن تسبب متلازمة رامزي هانت شللًا في الوجه وفقدانًا للسمع في الأذن المصابة".


إلى جانب شلل الوجه ، يمكن أن تسبب متلازمة رامزي هانت طفح جلدي مؤلم للقوباء المنطقية وفقدان السمع في الأذن المصابة، وينتج الفيروس الذي يسبب الاضطراب النادر ينتج أيضًا جدري الماء ويمكن أن ينشط بعد سنوات ، مما قد يؤثر على أعصاب الوجه.


أعراض متلازمة رامزي هانت


تتمثل الأعراض الرئيسية لمتلازمة رامزي هانت في: طفح جلدي أحمر مؤلم مع ظهور بثور مملوءة بالسوائل على أذن واحدة أو داخلها أو حولها ، وضعف في الوجه في نفس الجانب من الأذن المصابة، ويحدث هذان العرضان عادةً في نفس الوقت ولكن يمكن أن يحدث أحدهما قبل الآخر ويكون الطفح الجلدي في بعض الأحيان غير موجود على الإطلاق.

تشمل الأعراض الأخرى:

- فم جاف

- عيون جافة

- ألم الأذن

- فقدان السمع

- رنين في الأذنين (طنين)

- دوار