وفد من الطاقة الذرية يشارك بمؤتمر «المرأة في مجال الطاقة النووية» بطوكيو

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

شارك وفد رفيع المستوى من هيئة الطاقة الذرية مكون من الدكتورة سهير قراعة رئيسة الجمعية المصرية للمرأة في المجال النووي (Win Egypt)، والدكتورة سحر إسماعيل نائب رئيس الجمعية ورئيس المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع، والدكتورة غادة عادل محمود عضو مجلس إدارة الجمعية في المؤتمر الدولي التاسع والعشرون للمرأة في مجال الطاقة النووية WiN Global والذي أقيم بطوكيو تحت شعار "وقف التشغيل وإعادة الإعمار بعد مرور أحد عشر عاماً على كارثة فيوكوشيما"

وبدأت فعاليات المؤتمر باجتماع مجلس إدارة الجمعية العمومية وبافتتاح من رافائيل ماريانو جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتحدث عن الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية العديدة وأهميتها من أجل رفعة المجتمع واهتمام الوكالة بتشجيع المرأة للعمل في مجال الطاقة النووية.

وشارك في المؤتمر العديد من الوفود من الدول الأعضاء سواء بالحضورالفعلي أو الافتراضي عبر قنوات الفيديوكونفرانس، ومن بين الدول التى شاركت بالتمثيل أمريكا – الأرجنتين - أسبانيا – كندا- ألمانيا – السويد – فرنسا - سلوفانيا- نيوزيلندا ومن الدول العربية: وفود من الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر وعبر قنوات الفيديوكونفرانس روسيا.

ومن جانبها قدمت دومونيك ميلو رئيس مجلس ادارة الجمعية العالمية أفتتاحية لمجلس الأدارة و تحدثت عن نشاط الجمعية خلال العام الماضي ، كما قدم المؤتمر مجموعة من المحاضرات عن انجازات وانشطة الجمعيات الخاصة بكل دولة في العام الماضي.

وألقت الدكتورة سهير قراعة رئيسة الجمعية المصرية للمرأة في المجال النووي (Win Egypt) المحاضرة الخاصة بمصر حيث أستعرضت نشاط الجمعية خلال العام الماضي ومشاركتها في العديد من الفاعليات.

كما استعرضت أهم المشاكل التي تعيق عمل المراة في المجال النووي، وعلى المستوى المصري أشارت أن المراة المصرية أستطاعت أن تتقلد المناصب الأدارية العليا سواءاً في الحكومة المصرية حيث يشارك في الحكومة الحالية العديد من الوزيرات، وكذلك في هيئة الطاقة الذرية سابقاً حيث تقلدت المرأة منصب رئيس ونائب رئيس الهيئة وحالياً تتقلد الأن ثلاثة سيدات رئاسة مراكز للأبحاث من المراكز الأربعة المكونة لهيئة الطاقة الذرية المصرية وهي مركز البحوث النووية والمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع ومركز بحوث الآمان النووي والاشعاعي.

كما أستعرضت نشاط الجمعية الأفريقية للمرأة و الطاقة النووية وختاماً، قدمت عرضاً عن المؤتمر الثلاثون والمزمع عقده بمصر في ديسمبر عام 2023 .

وفي نفس السياق اوضحت الدكتورة سحر اسماعيل نائب رئيس الجمعية ورئيس المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع وعضو الوفد المصري بأن من أهم فاعليات المؤتمر زيارة موقع مدينة فوكوشيما اليابانية حيث تحدث أكيرا ياماجوشي رئيس جمعية الطاقة النووية اليابانية عن كارثة فوكوشيما وهي الكارثة التي حدثت في ١١ مارس ٢٠١١. كما تحدث كوجي أوكاموتو رئيس المعامل المركزية المجمعة للتراخيص اليابانية ورئيس هيئة الطاقة الذرية اليابانية عن عمليات ازالة التلوث الأشعاعي من المدينة وكيف أنها كانت عملية معقدة أستمرت على مدار أكثر من أحد عشر عاماً.

و أضافت الدكتورة غادة عادل عضو الجمعية والوفد المصري بأن الزيارة الميدانية إلى موقع فيوكوشيما قد بدأت بزيارة لمتحف الذكريات والذي يستعرض تفاصيل كارثة فيوكوشيما وتسجيلات وثائقية للحادث وكذلك معروضات لكل المتعلقات المتبقية والتى وجدت من أثار الكارثة.

كما القى المهندس المسئول من قبل شركة فوكوشيما دايتشي لهندسة إزالة التلوث وإيقاف التشغيل (FDEC) محاضرة استعرض فيها كيف تعاملوا مع الحادث من وقتها وحتى اليوم بعد رفع الحظر على معظم المنطقة وأن الحظر الكامل سيكون بنهاية شهر يونيو 2022. وقد تم زيارة الستة مفاعلات بالموقع.

وفي ختام المؤتمر تم توزيع عدة جوائز حيث فازت دولة الأمارات بجائزة أحسن بحث مقدم في المؤتمر، كما فازت استفانيا أورساليت من الأرجنتين بجائزة جمعية المراة في الطاقة النووية للشباب في مجال الطاقة النووية، كما فازت اونوك هان من كوريا بجائزة التميز لجمعية المراة في الطاقة النووية، وختاماً فازت لوريتا براون من المملكة المتحدة بالجائزة الشرفية لجمعية المراة في الطاقة النووية.

وفي الختام تم تسليم علم المؤتمر إلى الاستاذة الدكتورة/ سهير قراعة رئيسة الجمعية حيث ستقوم مصر باستضافة المؤتمر الثلاثون للمراة في مجال الطاقة النووية ومن ثم اقيمت احتفالية تسليم علم WiN Global الي رئيس الجمعية المصرية من رئيسة الجمعية اليابانية.

وقد أعرب الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية عن سعادته بالمشاركة الفعالة للوفد المصري بالمؤتمر وعرضه التجربة المصرية وذلك تمهيداً لإستضافة وتنظيم مصر المؤتمر الثلاثون للمرأة في المجال النووي في ديسمبر 2023.

أقرأ ايضا «الطاقة الذرية» تحتفل باعتماد لجنة أخلاقيات البحث العلمي