هذه الأطعمة ممنوعة على الأطفال.. تعرف عليها

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

من المهم أن تعرف الأمهات الحديثة الأطعمة الممنوعة على أطفالهن الصغار، وذلك حرصًا على صحتهم ولحمايتهم من الإصابة بالأمراض المختلفة، ومن أبرز الأطعمة الممنوعة على الأطفال، بحسب موقع nhs.

الملح 
يجب ألا يأكل الأطفال الكثير من الملح، لأنه قد يسبب لهم الفشل الكلوي، فحرصًا على طفلك تجنبي إضافة الملح إلى طعام طفلك أو ماء الطهي، واحرصي على عدم استخدام مكعبات المرقة أو المرق، لأنها غالبًا ما تكون غنية بالملح.
وينصح بتجنب الأطعمة المالحة مثل: البايكون، والنقانق، رقائق مضاف إليها الملح، المقرمشات، والوجبات الجاهزة. 

السكر 

ينصح الخبراء الأمهات بضرورة أبتعاد أطفالهم عن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، لأنها قد تكون سبب في الإصابة بتسوس الأسنان، وأمراض السكر وغيرها من الأمراض. 

الدهون المشبعة 
 

لا تعطِ طفلك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل رقائق البطاطس والبسكويت والكعك، لأنها قد تؤثر سلبيا على صحتهم. 

العسل الأسود

في بعض الأحيان، يحتوي العسل الأسود على بكتيريا يمكن أن تنتج سمومًا في أمعاء الطفل، مما يؤدي إلى تسمم الرضع، وهو مرض خطير للغاية.

لا تعطي طفلك العسل حتى يتجاوز عمره سنة واحدة، العسل عبارة عن سكر، لذا فإن تجنبه يساعد أيضًا في منع تسوس الأسنان.

المكسرات وتحديدا الفول السوداني

لا ينبغي إعطاء المكسرات الكاملة والفول السوداني للأطفال دون سن 5 سنوات، حيث يمكن أن يختنقوا بهم. 
ويمكنك إعطاء طفلك المكسرات والفول السوداني من عمر 6 أشهر تقريبًا، طالما أنهما مطحون ناعم المكسرات أو زبدة الفول السوداني.

إذا كان هناك تاريخ من الحساسية الغذائية أو أنواع أخرى من الحساسية في عائلتك، فتحدث إلى طبيبك أو الزائر الصحي قبل تقديم المكسرات والفول السوداني.

بعض أنواع الجبن 

يمكن أن يشكل الجبن جزءًا من نظام غذائي صحي ومتوازن للرضع والأطفال الصغا ، ويوفر الكالسيوم والبروتين والفيتامينات.

يمكن للأطفال تناول الجبن المبستر كامل الدسم من عمر 6 أشهر، ويشمل ذلك الجبن الصلب، مثل جبن الشيدر الخفيف والجبن القريش والجبن الكريمي.

يجب ألا يأكل الأطفال الصغار والرضع الجبن الطري الناضج بالعفن، مثل الجبن البري أو الكاممبرت، أو جبن حليب الماعز الناضج والجبن الأزرق الطري، مثل الجبن الروكفور، هناك خطر أكبر من أن هذه الأجبان قد تحمل بكتيريا تسمى الليستيريا.

العديد من أنواع الجبن مصنوعة من الحليب غير المبستر. من الأفضل تجنبها بسبب خطر الإصابة بالليستيريا، ويمكنك التحقق من الملصقات الموجودة على الجبن للتأكد من أنها مصنوعة من الحليب المبستر.

لكن يمكن استخدام هذه الأجبان كجزء من وصفة مطبوخة حيث يتم قتل الليستريا بالطهي. 


البيض النيء 
يمكن أن يتناولوا الأطفال البيض من عمر 6 أشهر تقريبًا، ويجب طهي بيض الدجاج الذي لا يحتوي على علامة الأسد الحمراء حتى يتماسك البياض والصفار، لذلك يجب أن بطة أو أوزة أو بيض السمان.

تجنب البيض النيء ، بما في ذلك خليط الكيك غير المطبوخ ، والآيس كريم محلي الصنع ، والمايونيز محلي الصنع .

اقرأ أيضا | في هذه الحالات.. الصداع يشكل خطرا على طفلك