أوشكت على الانقراض ... الرجلة علاج فعال لكثير من الأمراض 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

الرجلة من الخضار الورقية الخضراء التي يمكن أن تؤكل نيئة أو مطبوخة، ومعروفة علميا باسم Portulaca oleracea ، ويسمى أيضًا الأعشاب السميكة، والبوز.

وتحتوي هذه النبتة النضرة على حوالي 93٪ ماء، ولها سيقان حمراء وأوراق خضراء صغيرة، ولها طعم لاذع أو مالح قليلاً، مثل السبانخ والجرجير، ويمكن استخدامها بعدة طرق مثل السبانخ والخس في السلطات أو السندويشات، وذلك بحسب موقع هيلث لاين الطبي. 

وتنمو الرجلة في أجزاء كثيرة من العالم، في مجموعة واسعة من البيئات، ويمكن أن تنمو في الحدائق وشقوق الأرصفة ويمكنها أيضًا التكيف مع الظروف القاسية، وهذا يشمل الجفاف، وكذلك التربة شديدة الملوحة أو التي تفتقر إلى المغذيات، وللرجلة تاريخ طويل من الاستخدام في الطب التقليدي. 

وتشير التقرير أن الرجلة من الخضروات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية، ويحتوي 100 جرام من الرجلة العناصر الغذائية الآتية: 

- فيتامين أ (من بيتا كاروتين): 26٪ من القيمة اليومية.
- فيتامين ج: 35٪ من القيمة اليومية.
- المغنيسيوم: 17٪ من القيمة اليومية
- المنجنيز: 15٪ من القيمة اليومية
- البوتاسيوم: 14٪ من القيمة اليومية.
- الحديد: 11٪ من القيمة اليومية.
 - الكالسيوم: 7٪ من ردي.
- كما أنه يحتوي على كميات قليلة من فيتامينات ب 1 ، ب 2 ، ب 3 ، حمض الفوليك ، النحاس والفوسفور.


تحصل على كل هذه العناصر الغذائية بـ 16 سعرة حرارية فقط هذا يجعلها واحدة من أكثر الأطعمة كثافة بالمغذيات على هذا الكوكب، السعرات الحرارية للسعرات الحرارية.


وأثبتت التقرير احتواء ارجلة على مضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالأورام السرطانية المختلفة، بالإضافة إلى احتوائها على المعادن والفيتامينات، وتساعد الرجلة على خفض الوزن للذين يتبعون حمية غذائية معينة، ولكنها من النباتات التي اصبحت مهدد بالانقراض وذلك لعدم معرفة اهميتها من قبل بعض الناس. 

اقرأ أيضا حاتم النجيب: انخفاض أسعار الفواكه والخضراوات.. وورق العنب بـ 5 جينهات| فيديو