لذوات الشعر العادي| طرق للتخلص من قشرة الرأس في الصيف

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

قشرة الرأس هي حالة تسببها فطر الملاسيزية، وهذا الفطر يتغذى على الزهم (المادة الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية على فروة الرأس)، وخلايا الجلد الميتة التي تحدث بشكل طبيعي بسبب تكوين جلد جديد. 


وعلى الرغم من أن هذا الميكروب هو جزء طبيعي من فروة الرأس ، إلا أنه عندما يتحول إلى مشكلة قد يكون سبب في الإصابة بتهيج فروة الرأس الحساسة لدى الكثيرين، وذلك بحسب موقع «food-ndtv». 


وهذا قد يكون سبب في الإصابة بالجفاف والحكة في فروة الرأس، مما يؤدي إلى تراكم خلايا الجلد الميتة في شكل قشور مرئية، يحدد مستوى حساسية الأشخاص تجاه هذه الأحماض الدهنية ما إذا كانوا يعانون من قشرة الرأس الحادة أو الخفيفة. 
وهناك طرق طبيعية تساعدك على علاج مشكلة قشرة الرأس بشكل فعال، ومن ابرز تلك الطرق، هي غسل الشعر بالشامبو المخصص لعلاج مشكلة القشرة. 


وينصح طبيب الأمراض الجلدية في دلهي، الدكتور ديبالي بهاردواج، بضرورة عدم تزيت الشعر في فصل الصيف حتى إذا تم استخدام الزيوت الطبيعية. 

الخل الحل الأمثل لعلاج مشكلة قشرة الشعر
ويساعد الخل في علاج البشرة الجافة والحكة ويساعد على قتل الفطريات والبكتيريا المسببة لقشرة الرأس، ويعتبر المحتوى الحمضي للخل مفيدًا للغاية لتقليل التساقط بشكل كبير. 
 وينصح الدكتور ديبالي ، "العلاج المنزلي المفضل لدي هو وضع كمية متساوية من الخل الأبيض مع الماء على جلد فروة الرأس قبل نصف ساعة من غسل الرأس".

صودا الخبز تحمي من تكون قشرة الرأس
تعمل صودا الخبز كمقشر وتقشير لفروة الرأس بلطف دون تهييجها وإزالة خلايا الجلد الميتة، والتقشير ضروري لضمان عدم تراكم القشور على فروة الرأس التي تجعل قشرة الرأس أكثر وضوحًا.

 يقول الدكتور سيريشا سينج، المدير الطبي واستشاري الأمراض الجلدية في مركز الجلد في نيودلهي، "صودا الخبز، جنبًا إلى جنب مع خصائص التقشير والمضادة للفطريات، وتعمل على تلطيف فروة الرأس وتقليل الاحمرار والحكة". 


زيت شجرة الشاي
تحتوي جميع الأدوية المضادة لحب الشباب والفطريات على زيت شجرة الشاي نظرًا لقدرته الاستثنائية على محاربة الالتهابات الفطرية والبكتيرية، أضف قطرة أو قطرتين من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو الخاص بك واغسله بشكل طبيعي وستلاحظ النتائج.
اقرأ أيضا|  في فصل الشتاء.. «الصدفية والثعلبة والقشرة» أمراض تصيب فروة الرأس