حملة تستهدف مئات الملايين.. احذر الاحتيال عبر «فيسبوك» و«ماسنجر»

فيسبوك ماسنجر
فيسبوك ماسنجر

قامت شركة الأمن السيبراني العالمية «PIXM» بالإبلاغ عن عملية احتيال متفشية على تطبيق المحادثة فيسبوك ماسنجر  Facebook Messenger ، وقد أسقطت شبكات كاملة.

وبحسب شركة الأمن السيبراني، فقد كان النظام نشطًا منذ سبتمبر 2021 ، ويعتمد على بوابة تسجيل دخول مزيفة إلى فيسبوك، وقالت الشركة: "لقد كشفنا عن حملة من المحتمل أن يؤثر نطاقها على مئات الملايين من مستخدمي فيسبوك Facebook.

ووفقا للشركة، تعتمد عملية الاحتيال على بوابة تسجيل دخول وهمية على فيسبوك Facebook حيث يقوم المستخدمون غير المرتابين بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بهم.

وبعد تضليل المستخدمين لتسليم بياناتهم، يتم إعادة توجيههم إلى صفحة مليئة بالإعلانات والاستطلاعات.

واستنادًا إلى المراسلات بين المتسلل و PIXM، يحقق منظمو عملية الاحتيال حوالي 150 دولارًا لكل ألف مشاهدة للصفحة وقد خدعوا في ما يقرب من 400.000.000 مشاهدة للصفحة - وبهذه الوتيرة، كان من الممكن أن تحقق عملية الاحتيال حوالي 60 مليون دولار من العائدات.

وتنصح PIXM بأن المخترق من المحتمل أن يتباهى ويبالغ في تقدير قيمة ما يقوم به، فقد حققت عملية الاحتيال قابلية كبيرة للتوسع لأنه عندما يصاب أحد المستخدمين، فإنه سينتشر عبر Messenger.

اقرأ أيضا.. تعرف على كيفيه استعادة رسائل «فيس بوك ماسنجر» المحذوفة

ويقوم المتسللون بتسجيل الدخول إلى الحساب، وإرسال رسائل مباشرة إلى أشخاص آخرين في شبكة المستخدم، وقد أوضحت PIXM قائلة: "يتم اختراق حساب المستخدم، وبطريقة آلية محتملة، سيسجّل ممثل التهديد الدخول إلى هذا الحساب ويرسل الرابط إلى أصدقاء المستخدم عبر تطبيق الدردشة الخاص بفيسبوك Facebook Messenger".

هذا وأخفى المخادعون أنشطتهم على خوادم فيسبوك ماسنجر Facebook Messenger من خلال إضفاء الشرعية على جزء من عنوان URL لصفحة الاحتيال الخاصة بهم.

ولن يتمكن فيسبوك Facebook من السماح للمستخدمين بالنقر فوق صفحات أصلية إذا تم اكتشاف تعديلات عنوان URL وتصحيحها، وقد أكدت PIXM على أن طريقة إخفاء عناوين URL هذه حققت نجاحًا هائلاً للمتسللين.