دون تغيير .. المركزي التونسي يبقي سعر الفائدة الأساسية عند 7%

البنك المركزي التونسي
البنك المركزي التونسي

أعلن البنك المركزي التونسي اليوم الجمعة 10 يونيو، إنه أبقي سعر الفائدة الأساسية دون تغيير عند 7% .

كان قد قرر البنك المركزي التونسي، في مايو الماضي  رفع سعر الفائدة الرئيسي اعتبارا من اليوم الأربعاء بمقدار 75 نقطة أساسية من 6.25% إلى 7%.

وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع نسبتي تسهيلات الإيداع والقرض الهامشي إلى 6,0% و8,0%، على التوالي، بهدف التصدي للضغوط التضخمية التي تلوح في أفق التوقعات وإلى تجنب أي انزلاق للتضخم وأي تفاقم لعجز القطاع الخارجي. 



وذكر بيان صدر اليوم عن البنك المركزي التونسي أن مجلس إدارة البنك استعرض التطورات الأخيرة على الصعيدين الاقتصادي والمالي، فعلى الصعيد الدولي، تشير آخر المعطيات المتاحة إلى ارتفاع سريع ومعمّم للتضخم في جميع أنحاء العالم وهو ما يتباين مع الانتعاشة الهشة للنمو العالمي الذي أضعفته تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية. 

وأضاف البيان أنه على الرغم من مراجعة النشاط العالمي نحو الانخفاض، استمرت الأسعار في الازدياد وفقا لتطورات الأزمة العالمية وذلك من منطلق أن التصاعد شبه المعمم للأسعار الدولية للمواد الأساسية والاضطرابات المستمرة على مستوى سلاسل التزويد قد زادت حدتها مما أدى إلى تأجيج الضغوط التضخمية على مستوى سلسلة الأسعار بأكملها، ويمكن لهذه الضغوط أن تكتسي طابعا أكثر استدامة من المتوقع.

وأشار المركزي التونسي إلى أن العديد من البنوك المركزية حول العالم توجه نحو تشديد السياسات النقدية، وأنه على الصعيد الوطني التونسي، فإن النشاط الاقتصادي المدعوم أساسا من القطاع الصناعي واصل خلال الربع الأول من سنة 2022 تدعمه التدريجي ليبلغ 2,4%.