ارتفاع رأس المال السوقي بالبورصة خلال أسبوع ليسجل 14.2 مليار جنيه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت البورصة المصرية، خلال الأسبوع المنتهي، ارتفاع رأس المال السوقي للبورصة المصرية، نحو 14.2 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع المنتهى، ليغلق عند مستوى 673.9 مليار جنيه، بنسبة نمو 2.1%، وصعد رأس المال السوقي للمؤشر الرئيسي من 381.3 مليار جنيه إلى 390 مليار جنيه، بنسبة نمو 2.3%، وقفز رأس المال لمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة من 114 مليار جنيه إلى 118.1 مليار جنيه بنسبة نمو 3.6%.

كما ارتفع رأس المال لمؤشر أوسع نطاقًا من 495.3 مليار جنيه إلى 508.1 مليار جنيه بنسبة نمو 2.6%، فيما تراجع رأس المال السوقي لبورصة النيل من 2.1 مليار جنيه إلى 1.9 مليار جنيه بنسبة انخفاض 6.4%.

وتعرف البورصة أو سوق الأوراق المالية، على أنها سوق لكنها تختلف عن غيرها من الأسواق، فهي لا تعرض ولا تملك في معظم الأحوال البضائع والسلع، فالبضاعة أو السلعة التي يجري تداولها بها ليست أصولًا حقيقية بل أوراقًا مالية أو أصولًا مالية، وغالباً ما تكون هذه البضائع أسهم وسندات.

اقرأ أيضا: البورصة تستهل تعاملات «الخميس» بارتفاع جماعي لكافة المؤشرات

البورصة سوق لها قواعد قانونية وفنية تحكم أدائها وتحكم كيفية اختيار ورقة مالية معينة وتوقيت التصرف فيها وقد يتعرض المستثمر غير الرشيد أو غير المؤهل لخسارة كبرى في حال قيامه بشراء أو بيع الأوراق المالية في البورصة لأنه استند في استنتاجاته في البيع أو الشراء على بيانات خاطئة أو غير دقيقة أو أنه أساء تقدير تلك البيانات.