هل يمكن أن تساعدك تمارين الوجه على أن تكون أكثر شبابا؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فى حين أن هناك العديد من التمارين الرياضية التي يمكن أن تساعدك فى فقدان دهون البطن والفخذين والذراعين، هناك أيضًا  تمارين مفيدة تساعدك فى التخلص من دهون الوجه لتبدو أكثر نحافة وبمظهر أكثر شبابا.


يقول الباحثون، إن تجربة تمارين الوجه المنتظمة جعلت النساء يبدأن أصغر بثلاث سنوات بعد 20 أسبوعًا، وهذا يجعل وجهك بمظهر أكثر شبابا.

 

يقول الباحثون، إن تمارين الوجه المنتظمة قد تقوي العضلات الموجودة أسفل بشرتك مباشرةً وتنتج خدودًا علوية وسفلية أكثر امتلاءً، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مظهر أكثر شبابا، وذلك حسب ما ذكره موقع هيلث لاين.

 

كما يقول بعض الباحثين من جامعة نورث وسترن ميديسين في شيكاغو: "إذا كانت التمارين مفيدة لصحة قلبك وجسمك، فيمكن أيضاً أن تكون مفيدة لوجهك".

 

اقرأ ايضا:دمى تعيد موتى ومهاجرين إلى الحياة.. سر إحدى القرى اليابانية |صور

 

قال الدكتور مراد علم ، نائب الرئيس وأستاذ الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة نورث وسترن في فينبرج والمؤلف الرئيسي للدراسة ، لـ Northwestern Now : "يوجد الآن بعض الأدلة على أن تمارين الوجه قد تحسن مظهر الوجه وتقلل من بعض علامات الشيخوخة الواضحة".


يقول الباحثون إن هذا يعني أنك لن تحتاج إلى الضغط على جهاز المشي لملء خطوط الضحك على جبهتك أو صندوق الركل لإخفاء التجاعيد حول عينيك.بدلاً من ذلك ، ستحتاج فقط إلى القيام ببعض اليوجا  لوجهك.

 

وتعمل تمارين الوجه بنفس الطريقة التي تعمل بها التمارين التي تقوي العضلة ذات الرأسين أو الكواد.ط، وعندما تنمو عضلاتك أقوى ، تتضخم وتبدأ في شغل مساحة أكبر في الجيب أسفل جلد وجهك مباشرةً.


تساعد العضلات المشدودة أيضًا على تثبيت الجيوب الدهنية في مكانها ، مما يمنعها من الانزلاق وخلق "التدلي" المرتبط عادةً بتقدم السن في الوجه.

 

في حين أن تمارين الوجه ليست جديدة ، يقول مؤلفو الدراسة إن هذه كانت أول نظرة علمية على تأثير تمارين الوجه على تحسين المظهر وتقليل علامات الشيخوخة.


في هذا التقرير ، فحص الباحثون 27 امرأة ، تتراوح أعمارهن بين 40 و 65 عامًا ، على مدى خمسة أشهر، أكملت ستة عشر مشاركة الدراسة بأكملها.

 

في بداية الدراسة ، شاركت كل امرأة في جلستين تدريبيتين مدة كل منهما 90 دقيقة مع مدرب يوجا مدرب بشكل خاص، وتم تصميم هذه الجلسات لتثقيف كل مشارك حول الطريقة الصحيحة لأداء التمارين بحيث تكون الممارسات متسقة بين المشاركين.وبعد التدريب ، تم إرسالهم لمواصلة البرنامج بأنفسهم.


في الأسابيع الثمانية الأولى ، مارس المشاركون اليوجا على الوجه كل يوم، وخلال الأسابيع الـ 12 الأخيرة ، تحولوا إلى روتين تمارين الوجه اليومية.


تمت مقارنة صور المشاركين في الدراسة على ثلاث فترات: البداية ، الأسبوع الثامن ، والأسبوع العشرين.


استخدم أخصائيو الأمراض الجلدية الذين راجعوا الصور مقاييس شيخوخة الوجه الموحدة وصنفوا عمر وجه كل مشارك في 19 نقطة مختلفة.

 

كان متوسط ​​عمر المشاركين كما حدده أطباء الجلد في بداية التجربة 50.8 سنة، وبحلول الأسبوع الثامن ، انخفض متوسط ​​الصور إلى 49.6، وبعد اثني عشر أسبوعًا ، في الأسبوع 20 ، وضع الأطباء متوسط ​​عمر المجموعة عند 48.1 ، أي أقل بثلاث سنوات تقريبًا من بداية الدراسة.


قال علم لموقع هيلث لاين: "حتى عندما قلصنا التدريبات إلى كل يومين من كل يوم بعد ثمانية أسابيع ، واصلنا رؤية التحسن".


قال علم: "أعتقد أنه من الصعب إتقان التدريبات بمجرد قراءة أسمائها وأوصافها ، أو رؤية صورة أو صورتين، وإذا أراد الأشخاص تعلمها ، فقد يرغبون في تصفح الويب بحثًا عن مقاطع الفيديو ، أو حتى شراء مقطع فيديو، وهناك أيضًا دورات تعليمية مباشرة".

 

تقول الدكتورة لاريسا جيسكين ، الأستاذة المساعدة في طب الأمراض الجلدية في المركز الطبي بجامعة كولومبيا في مدينة نيويورك ، إنك بحاجة إلى وضع توقعات واقعية للنتائج.


أضافت جيسكين، أنه أصبحت تمارين الوجه مؤخرًا شائعة كأسلوب مضاد للشيخوخة، وعلى الرغم من أنني لا أعتقد أن تمارين الوجه ضارة ، فمن المحتمل أن يكون هناك فائدة محدودة فقط لمكافحة الشيخوخة ، ويجب على الأفراد ألا يتوقعوا رؤية تغيير جذري.


تقول جيسكين إن الفائدة الحقيقية لمكافحة الشيخوخة لا يمكن تحقيقها إلا من خلال مجموعة من التمارين والمزيد من الخيارات التقليدية مثل "الحشوات وغيرها من التدخلات التجميلية".

 

وتابعت جيسكين لموقع هيلث لاين: "من المرجح أن يكون الجمع بين تمارين الوجه والإجراءات التجميلية هو الأمثل لتحقيق أفضل نتيجة تجميلية".