حرب هجين.. كيف انتهجت أمريكا سياسة الاستدراج لتوريط موسكو في كييف | فيديو

اللواء أ.ح محمد الشهاوي مستشار كلية القادة والأركان والخبير العسكري
اللواء أ.ح محمد الشهاوي مستشار كلية القادة والأركان والخبير العسكري

قال اللواء أ.ح محمد الشهاوي مستشار كلية القادة والأركان والخبير العسكري، إن الحرب الإلكترونية أحد الأسلحة الجديدة المستخدمة في الأزمة الروسية الأوكرانية وفي يوم 25 من الشهر الماضي استخدمت روسيا قنبلة أسقطت 43 طائرة أوكرانية بدون طيار في نفس اللحظة.

وأضاف الشهاوي، خلال لقائه مع الإعلامي خالد ميري ببرنامج «كلمة السر» المذاع على قناة صدى البلد، أن الحرب الروسية الأوكرانية تحولت من حرب هجومية إلى استنزاف، ودمرت أوكرانيا نحو 1288 دبابة روسية، مشيرًا إلى أنه يوجد 40 مليار دولار مساعدات قدمتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا.

وتابع مستشار كلية القادة والأركان والخبير العسكري، أن روسيا تحاول تعطيل خطوط الإمداد لوقف تدفق الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا، موضحاً أن موسكو تدافع عن عمقها الاستراتيجي ولذلك اتخذت قرار الحرب على كييف.

وبين أن هذه الحرب أثبتت قدرة الجيش الأوكراني على المقاومة ضد القوات الروسية لأنها حرب عصابات وهجين أي يختبئ الجنود داخل سواتر وخنادق، مشيراً إلى أن أمريكا انتهجت سياسة الاستدراج لتوريط موسكو في كييف.

واختتم اللواء محمد الشهاوي، بأن الرئيس الروسي بوتين سيعود إلى كييف بسياسة الأرض المحروقة حتى يستطيع فرض السيطرة الكاملة على العاصمة الأوكرانية وحسم الأمر عسكريا لأن المدن مقبرة الجيوش ولا يمكنها تحقيق مكاسب على الأرض في ظل استمرار حرب الشوارع.  

اقرأ أيضا | خالد ميري: الاختيار والممر علامة فارقة حتى لا ننسى التهديدات | فيديو