لتجنب أمراض القلب.. الوقت الأمثل لتناول وجبة العشاء

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

هل عانيت من قبل بعد تناول وجبة العشاء في وقت متأخر من الليل؟.. صحيح أن كثيرين حول العالم يعشقون "طعام الساعات الأخيرة من الليل" إلا أن مردوده الصحي مؤلم للغاية.

فأمام شاشات التلفزيون أو عشاق السهر لا يتخلى البعض عن عادته في تناول وجبة العشاء في وقت متأخر ملقين بمخاطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين وأمراض السمنة وراء ظهورهم.

وظهر دكتور مايكل موسلي ليؤكد أن هناك أوقات معينة يمكن تناول وجبة العشاء بها، وخصوصا للأشخاص الذين يسعون إلى فقدان أوزانهم.

وأوضح موسلي أن أفضل وقت لتناول وجبة العشاء إذا كنت تريد الحفاظ على لياقتك.. أن تتوقف عن تناول الطعام بحلول الساعة 8 مساء، ثم لا تأكل أي شيء يحتوي على سعرات حرارية بعد ذلك"، وذلك وفقا لصحيفة "ميرور" البريطانية.

وأشار إلى أن الكثيرين يتناولون الجبن أو البسكويت في وقت متأخر من الليل، كونها وجبات خفيفة، لكن الحقيقة أنها تعطي من يتناولها الكثير من السعرات الحرارية التي يتم تحميلها في وقت متأخر من الليل.

وتابع مايكل كلامة قائلا: «نعلم أن الدهون والسكريات التي تتناولها في وقت لاحق من الليل، تظل معلقة في نظامك لفترة أطول بكثير لأن جسمك يغلق عملية الهضم ليلا، وتدعم بعض الدراسات ذلك».

ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2017 أن الأفراد الذين يعانون من السمنة يستهلكون معظم سعراتهم الحرارية (وجبة العشاء) قبل وقت قصير من النوم عندما كانت مستويات الميلاتونين، وهو هرمون يجعلك تشعر بالنعاس في المساء مرتفعة.

وأوضح الباحثون أنهم لم يتمكنوا من تحديد وقت التوقف عن الأكل، لأن كل شخص لديه ساعات جسم مختلفة قليلا وبداية إفراز الميلاتونين خاصة.

ويأتي ذلك بعد أن وجدت دراسة الأسبوع الماضي أن التوقف عن تناول وجبة العشاء أفضل من تخطي وجبة الإفطار لإنقاص الوزن.

وقام العلماء بتحليل 250 دراسة تبحث في أوقات تناول الطعام وتأثيرها على الشهية والشحوم.

وخلصوا إلى أن تناول الوجبة الأخيرة (وجبة العشاء) قبل الساعة 3 مساء هو أفضل طريقة للتخلص من الوزن الزائد.

وكشف الباحثون في المؤتمر الأوروبي للبدانة في ماستريخت بهولندا أن المتطوعين كانوا أقل جوعا عند تناول الطعام بين الساعة 8 صباحا و2 ظهرا.

وأصبح تناول الطعام في فترة زمنية محددة، أو ما يعرف بالصيام المتقطع، أكثر شيوعا كوسيلة لفقدان الوزن.